تستمع الآن

الدكتور محمد حمزة لـ«حياتك صح»: عدة عوامل تؤثر على حدوث الحمل.. والحقن المجهري مجرد محاولة

الثلاثاء - ١٤ يونيو ٢٠٢٢

استضافت جيهان عبد الله في حلقة اليوم من «حياتك صح»، على «نجوم إف إم»، الدكتور محمد حمزة، استشاري أمراض النساء والتوليد كلية طب جامعة القاهرة، استشاري تأخر الإنجاب والحقن المجهري، استشاري المناظير الجراحية ومدرس أمراض النساء والتوليد كلية طب جامعة القاهرة.

وقال محمد حمزة إن أسباب تأخر الحمل معروفة لدى الرجل لكن أسباب السيدات أكثر ومختلفة لكن العلاج لدى السيدة أسهل من الرجل رغم هذا.

وأوضح أن الحقن المجهري هو مجرد محاولة وليس هو الملاذ الأخير ولا يجب تحميل الزوجين ضغط نجاحها أو فشلها لأن كل منهما جائز وهي طريق لعمل الأجنة خارج الرحم ثم نقله للرحم، وهو يعتبر تطور لأطفال الأنابيب.

وأشار إلى أن هناك عدة عوامل تؤثر على حدوث الحمل من عدمه منها الحالة الصحية العامة إلى جانب السن وكذلك عدد البويضات لدى المرأة وجودتها.

الدكتور محمد حمزة

وأوضح استشاري أمراض النساء والتوليد أن نسبة نجاح أو فشل الحقن المجهري ليست ثابتة ولا تعتمد على عامل أو عوامل معروفة تتوقف عليها النجاح والفشل.

وأكمل: “مشاكل الحمل في الحقن المجهري أكثر من الحمل الطبيعي ومنها، الضغط والسكر والولادة المبكرة، لكن هذا لا يمنع السيدة من ممارسة حياتها الطبيعية”.

وأضاف: “كلما كبرنا في العمر كلما قلت فرص الحقن المجهري، ويوجد لدينا أشياء الحقن المجهري بها ضروري، مثل سيدة فقدت الأنابيب الخاصة بها لذا لا يوجد شيء يصل البويضة إلى قناة فالوب”.

بطانة الرحم المهاجرة

وتطرق الدكتور محمد حمزة لـ بطانة الرحم المهاجرة، موضحا أنها خلايا من بطانة الرحمة ليست موجودة بمكانها.

وأكد أنه يتم تشخيصها من خلال تحاليل وفحوصات لكن التشخيص النهائي لها يتم من خلال المنظار البطني، موضحا: “بطانة الرحم مرض مقلق لعديد من السيدات لكنه لن يستمر طويلا”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك