تستمع الآن

الدكتورة رحاب علي لـ«حياتك صح»: لا بد من المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان كل 6 أشهر| فيديو

الثلاثاء - ٢٨ يونيو ٢٠٢٢

حلت الدكتورة رحاب علي رئيسة مجلس إدارة ومُؤسِسة “مراكز الدكتور رحاب علي لطب الأسنان”، ضيفة على برنامج “حياتك صح” مع جيهان عبدالله، على «نجوم إف إم».

وكشفت الدكتورة رحاب علي عن الفرق بين حشو الأسنان وحشو العصب، مشيرة إلى أن “حشو الأسنان” يعد أمرًا بسيطًا خاصة أن الأسنان حينها تكون محتفظة بالعصب الخاص بها سليم، كما أن هذا النوع من الحشو يكون سطحيًا ولا يصل للأعصاب.

وأوضحت الدكتورة رحاب علي أن الحشو العادي ينتهي في جلسة واحدة ويكون معظمه تجميليًا حيث إن له عدة أنواع يتم إجرائها في المعمل المخصص لذلك.

حشو العصب

وأضافت أن حشو العصب يحدث نتيجة وصول “التسوس” إلى عصب الأسنان أو وجود كسر وخُراج، مشيرة إلى أنه في الآونة الأخيرة يتم ذلك الأمر خلال جلسة واحدة من خلال الأجهزة المتطورة.

وأكدت أن حشو العصب قد لا يتم في جلسة واحدة إذا كان هناك بكتيريا لذا لا بد من تنظيف السِن جيدًا مع وضع علاج وترك المريض من أسبوع إلى 10 أيام مع المتابعة للتأكد من عدم وجود “صديد” أو بكتيريا.

ونوهت بضرورة وجود متابعة دورية مع طبيب الأسنان كل 6 أشهر للاطمئنان على صحة الأسنان.

طربوش الأسنان

وقالت الدكتورة رحاب علي إن “حشو العصب” يؤدي إلى فقدان السن للحيوية الخاصة به، خاصة أنه عقب إزالة العصب ووضع المادة الخاصة بالحشو داخل السن يكون ذلك السن هشًا وسهل الكسر لذا يتم وضع “طربوش الأسنان”، حيث يكون بمثابة دعامة.

وأكدت أن “طربوش الأسنان” يعد غطاء كامل يغطي السن من جميع الأوجه، ويوجد منه عدة أنواع، مشددة على ضرورة اهتمام المريض باللثة ونظافة الفم والأسنان جيدًا بعد تركيبه.

ونوهت بأن “الطربوش” قد يسقط نتيجة لعدم نظافة الفم والتهابات اللثة، لذا لا بد من العناية بالفم باستمرار.

ضرس العقل

وقالت إنه يتم إزالة ضرس العقل عندما يكون مدفونًا في اللثة أو مكسورًا أو وصل إلى العصب ما أدى لحدوث تسوس وفي هذه الحالات يتم الخلع الجراحي، مضيفة: “لكن طالما لا يوجد به مشكلة لا يتم خلعه”.

«هوليوود سمايل»

وأشارت الدكتورة رحاب علي إلى أن «هوليوود سمايل» يتم الوصول لها من خلال أكثر من طريقة.

وقالت لـ”حياتك صح” إن من يعاني من مشاكل في الأسنان وهي وجود فرق بين الأسنان أو تصغبات أو مشاكل في تآكل طبقة “المينا”، فهم يحتاجوا إلى تصميم معين لعمل «هوليوود سمايل».

وأضافت: “هوليوود سمايل أصبحت تقنية علاجية في بعض الأحيان حيث تعالج حساسية الأسنان نتيجة فقدان طبقة المينا بنسب معينة”.

قص اللثة

وتحدثت الدكتورة رحاب علي عن “قص اللثة”، مشيرة إلى أنها تتم بتقنية الليزر من 15 إلى 20 دقيقة، حيث يتم وضع مخدر عبارة عن “كريم موضعي” لراحة المريض، مؤكدة أن المريض لا يشعر بأي شيء ولا يوجد ألم فيها، والتعافي ينتهي في مدة بسيطة.

زراعة الأسنان

وأكدت أن زراعة الأسنان أصبحت سهلة مؤخرًا، حيث يتم عمل أشعة تحسب كل شيء مثل نوع العظام، مشددة على أن العملية بسيطة جدًا ويتم وضع “بنج” ولا يستغرق الأمر من 10 لـ 15 دقيقة.

الزراعة الفورية

وأضافت أن حالة المريض هي من تسمح بالخضوع للزراعة الفورية أم لا يسمح، حيث يتم وضع “الزرعة” ثم وضع طربوش مؤقت حتى يحدث “تعضم” حتى نضمن ثبات “الزرعة” ونجاحها.

ونوهت بأنه يتم اللجوء لتلك التقنية عندما تكون حالة العظام جيدة ولا يوجد بها بكتيريا أو خراج، مشيرة إلى أن “الخلع” يكون قد حدث نتيجة حادث أو عن طريق الصدفة.

وتابعت: “لا تحبذ تلك التقنية لأنها تؤدي لحدوث ضغط على السن في حال التئام العظام، حيث يتم وضع الزرعة وترك العظام تلتئم وتُكون خلية عظمية ما يقلل سرعة تكوين العظام”.

وأكدت: “لذا من الأفضل تركها دون أي ضغوط من 3 لـ6 شهور مع متابعة المريض والحصول على النتيجة المراد الحصول عليها خلال تلك الفترة”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك