تستمع الآن

أخطاء مهنية عليك تجنبها في سن العشرينيات من العمر

الأربعاء - ٠١ يونيو ٢٠٢٢

بالتأكيد مرحلة العشرينيات مليئة بالطاقة والحيوية والعنفوان، وفيها يكون الشاب قد أنجز مرحلة التعليم الجامعي ووضع تصوراً عاماً عن مستقبله وعن أهدافه في الحياة.

ولكن هناك بعض الأخطاء المهنية التي يميل الأشخاص في العشرينيات من عمرهم إلى ارتكابها كثيرًا، والتي رصدها مروان قدري ويارا الجندي، يوم الأربعاء، على نجوم إف إم، عبر برنامج “كلام في الزحمة”.

-عدم الاهتمام بالصحة

جسدك عبارة عن أجزاء وأجهزة لها قدرة محددة على أداء عملها، فالتدخين وقلة النوم وتناول الأطعمة غير الصحية تدمر صحتك دون أن تشعر بذلك، حتى منتصف الثلاثينيات لتتمنى لو أنك اهتممت بصحتك بشكل أكبر.

-مهنة واحدة فقط؟

لا تعتقد أن لديك فرصة أو مهنة واحدة فقط، ولكن يجب أن تتمتع ببعض المرونة لتغيير مسار حياتك المهنية وفقًا للظروف والخيارات، وأن تضع أمامك أكثر من اختيار وأكثر من هدف لكي تستطيع النجاح في الكثير منهم.

-السعادة المهنية

ما يجعلك سعيدا هو أهم شيء في النهاية، إذا لم تكن راضيًا عن حياتك المهنية، فلا فائدة من عملك، سوف ترهق نفسك، وتصبح غاضبًا وستكون دائمًا غير سعيد بغض النظر عن مقدار الأموال التي تجنيها، سيبدو هذا الرضا عن النفس دائمًا غير كامل لأنك تفتقر للسعادة أثناء ممارسة المهنة، فركز على ما تعرف أنك جيد فيه وتحبه ويجعلك سعيدا.

– الاستسلام عندما تشتد الأمور

فشل علاقة ما، أو الطرد من الوظيفة، أو خسارة بعض المال في استثمار ما، لا يعني نهاية العالم، وبدلاً من الاستسلام والتخلي عن أهدافك، يمكنك التعلم من أخطائك والتركيز على هدفك القادم، وتحسين نفسك، والاستفادة من مثل هذه المواقف بشكل إيجابي.

-تأجيل المهام

بعض الشباب الذين يمرون بمرحلة العشرينيات من عمرهم يظنون أن لياقتهم الذهنية والجسدية تسمح لهم بتأجيل المهام المطلوبة منهم في العمل حتى وقت لاحق، ويقضون أغلب أوقاتهم في الخروج مع الأصدقاء، أو مشاهدة المباريات والأفلام، فلا يبقَ لديهم أي طاقة حتى يركزوا في عملهم، مما يؤثر في النهاية على حياتهم المهنية والعملية. عليك أن تتخلى فوراً عن عاداتك السيئة.

– محاولة التخطيط لعدة سنوات قادمة

من الصعب التنبؤ بالمكان الذي ستشغله بعد 5 سنوات، فالكثير من الأمور والأشياء تتغير يومياً، لذا تجنب إرهاق نفسك بالتخطيط البعيد وركز على الأهداف الحالية الشهرية والسنوية.

-تجنب التواصل

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي أمرا مهما، لكن عليك أن تكون هناك من أجل مستقبلك، لا بد أن يكون لديك دراية بكل ما يدور حولك، ابدأ أيضًا في التحدث إلى أشخاص مختلفين في مختلف مناحي الحياة العملية، ويجب تكوين شبكة قوية من المهنيين حولك.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك