تستمع الآن

أحمد مراد في «التوليفة»: «فان جوخ» كان لديه مشكلات نفسية وعقلية| فيديو

الأربعاء - ٠٨ يونيو ٢٠٢٢

قال الروائي أحمد مراد إن الإرادة الحرة للإنسان على مدار التاريخ أصبحت تقل بشكل كبير، مشددا على أن “علم السيكولوجي” من أهم العلوم الإنسانية لأنهم يهم السلوك الإنساني.

وأكد أحمد مراد عبر برنامج “التوليفة” على “نجوم إف إم”، أن علم النفس الإرشادي منوط به الإشراف والتدريب وتقديم الاستشارات المهنية وهو من أخطر أنواع العلوم الموجودة.

وأوضح أن من فوائد وجود قدرة على معرفة نفسك تتمثل في معرفة أين توجد الأزمة، ما يؤدي لتطوير الحياة خاصة أن النجاح به سلامة نفس جيدة ونفس مطمئنة.

وأضاف: “الناس التي تقدم إبداع لديهم مشكلة نفسية وهذا ما يظهر من قوة الفن الذي يقدمونه، كما أن فان جوخ الذي يعد أكبر الفنانين على وجه الأرض كان لديه مشكلات نفسية وعقلية”.

وتابع أحمد مراد: “الشخص من الممكن أن يطور مهاراته إذا فهم العوار الموجود بداخله وإذا عرف الإمكانيات سيستطيع تطوير حياته، خاصة أن النجاح ليس اجتهادًا فقط ولكن يحتاج سلامة نفس ما يؤدي للنجاح أمام مشكلات كثيرة”.

وأكد: “أهل الفن لديهم مشكلة نفسية بشكل ما سواء في التربية أو الطفولة أو جينية أو شيء مخفي بداخلهم، وهذا يظهر بقوة الفن”.

وأوضح أن المجتمع الأمريكي استخدم الأمراض النفسية والعقلية في الدراما وقدمها بأكثر من شكل، مضيفا: “استخدمته أمريكا وقدمته بأكثر من شكل، لأننا لا نستطيع الاستغناء عن الخيال، وإذا قلنا إن الفن لا يقرب من هذا الملف سيكون الأمر صعبًا”.

وقال: “العرب كان لديهم، ابن خلدون التونسي وهو من علماء علم الاجتماع، بجانب أبو بكر الرازي وابن سيناء في مجال طب النفس والطب العادي، وابن رشد وولد وعاش بإسبانيا وهو فيلسوف ديني”.

وأضاف مراد: “لا نستطيع فهم الطب النفسي ولا نريد فهمه ولا نريد أن نذهب بأولادنا للطب النفسي، وقد نسبب عوار رهيب داخل حياتهم،

ولا بد أن نقرأ ونشاهد أفلام وكتب بشكل جيد حتى نستطيع التعامل مع أولادنا وحياتنا”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك