تستمع الآن

«هل أغلق عينيه».. خبير آثار يكشف حقيقة الصور المتداولة لـ«أبو الهول»

الأحد - ١٥ مايو ٢٠٢٢

أثيرت خلال الساعات الماضية، صورة لتمثال “أبو الهول” بمنطقة بالأهرامات، جدلا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب تداول البعض صورة له وهو مغمض عينيه، ما أثار العديد من التساؤلات عن حقيقة ما تردد.

وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورًا و”كوميكس” تفاعلا مع المنشور الذي تم تداوله في البداية عبر موقع “فيسبوك”، والذي أشار أصحاب بعض الحسابات إلى أن الأمر يمهد لأزمة كبرى.

من جانبه، كشف الدكتور أحمد بدران، أستاذ التاريخ والحضارة المصرية القديمة بكلية الآثار جامعة القاهرة عن حقيقة الصور المتداولة لتمثال أبو الهول، الذي قيل إنه “مغمض العينين”.

أبو الهول

وأشار إلى أن العلماء الألمان قد أجروا دراسة على التمثال، ووجدوا أن هناك تطابق بين الملامح الفنية للملك خفرع صاحب الهرم الثاني، وملامح أبو الهول، مشددا على أن “أبو الهول” تعرض لنوع من التشويه، مع التقادم الزمني والردم بالرمال وعوامل التعرية والنحر والعوامل الطبيعية.

وأوضح خلال تصريحات تليفزيونية: “التمثال شهد تشويهًا بسبب عدة عوامل من بينها عوامل التعرية، إضافة إلى انكسار في منطقة الأنف والذقن التي عثر على قطع منها معروضة الآن في المتحف المصري”.

أبو الهول

ونوه بأن الصور المتداولة حول ظهور أبو الهول مغمض العينين “غير صحيحة”.

وأشار بدران إلى أن الصورة التقطت أمس بزاوية معينة وفي توقيت معين، موضحا: “عند التقاط صورة لأبو الهول، فإنها تكون مختلفة عن الصباح والمساء والعصر والليل، إضافة لذلك فإن استخدام التقنيات الحديثة والتطبيقات على الهواتف الذكية، لها دور كبير في الصورة”.

وتابع: “عيني أبو الهول ثابتة لا تشهد أي حركة، لكن العاصفة الترابية القوية في المكان التي شهدها المكان أمس، من الممكن أنه قد أدى إلى منع وضوح ملامح أبو الهول كاملة”، وذلك في مداخلة عبر قناة “تن”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك