تستمع الآن

للتركيز والتحصيل الجيد.. 10 أطعمة مهمة تساعد على التركيز قبل موسم الامتحانات

الإثنين - ١٦ مايو ٢٠٢٢

يزاد التوتر والقلق، وتقل أوقات النوم والترفيه والطعام، كلما اقترب موعد الامتحانات، فلا يكاد الطالب يجلس إلى المائدة مع أسرته، ويلجأ للأطعمة السريعة التي تستنفذ الكثير من المغذيات الهامة مثل الكروم والمغنيسيوم والزنك والمنجنيز.

ويجب على الأباء أن يقوموا بتشجيع الأبناء على تناول الأطعمة التي تساعد على تقوية الذاكرة والتركيز، وهي حسب ما ذكره موقع healthline، كالتالي:

1: الأسماك الدهنية

عندما يتحدث الناس عن أطعمة الدماغ، غالبًا ما تكون الأسماك الدهنية على رأس القائمة، يشمل هذا النوع من الأسماك السلمون والتونة والرنجة والسردين ، وكلها مصادر غنية بأحماض أوميغا 3 الدهني.

2: القهوة

يمكن أن يساعد مكونان رئيسيان في القهوة – الكافيين ومضادات الأكسدة – في دعم صحة الدماغ، كما انها تساعد على، زيادة اليقظة، يحافظ الكافيين على انتباه عقلك عن طريق منع الأدينوزين، وهو رسول كيميائي يجعلك تشعر بالنعاس، وتحسين المزاج، إذ قد يعزز الكافيين أيضًا بعض النواقل العصبية “التي تشعرك بالسعادة” ، مثل الدوبامين.

-وجدت إحدى الدراسات أن استهلاك الكافيين أدى إلى تحسينات قصيرة المدى في الانتباه واليقظة لدى المشاركين الذين أكملوا اختبار الإدراك.

-يرتبط شرب القهوة على المدى الطويل أيضًا بتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض العصبية ، مثل مرض باركنسون والزهايمر، و لوحظ أكبر انخفاض في المخاطر عند البالغين الذين يتناولون 3-4 أكواب يوميًا .

3: العنب البري

يوفر العنب البري العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك بعض الفوائد الصحية المخصصة لعقلك.

توت العنب البري وأنواع التوت الأخرى ذات الألوان العميقة توفر الأنثوسيانين، وهي مجموعة من المركبات النباتية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

تعمل مضادات الأكسدة ضد الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وهي حالات يمكن أن تسهم في شيخوخة الدماغ والأمراض التنكسية العصبية.

4: الكركم

هذه التوابل ذات اللون الأصفر الغامق هي عنصر أساسي في مسحوق الكاري ولها عدد من الفوائد للدماغ، ثبت أن الكركمين المكون النشط في الكركم، يعبر الحاجز الدموي الدماغي، مما يعني أنه يمكن أن يدخل الدماغ مباشرة ويفيد الخلايا هناك، وهى مركب قوي مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات.

5: البروكلي

البروكلي مليء بالمركبات النباتية القوية ، بما في ذلك مضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين K ، حيث يوفر أكثر من 100% من المدخول اليومي الموصى به.

6: بذور اليقطين

تحتوي بذور اليقطين على مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم والدماغ من أضرار الجذور الحرة، كما أنها مصدر ممتاز للمغنيسيوم والحديد والزنك والنحاس.

7: الشوكولاته الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة ومسحوق الكاكاو على عدد قليل من المركبات المعززة للدماغ ، بما في ذلك مركبات الفلافونويد والكافيين ومضادات الأكسدة.

8: الجوز

أظهرت الأبحاث أن تناول المكسرات يمكن أن يحسن من مؤشرات صحة القلب، وأن التمتع بقلب سليم يرتبط بصحة الدماغ، وجدت إحدى الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للمكسرات يمكن أن يكون مرتبطًا بانخفاض خطر التدهور المعرفي لدى كبار السن.

9: البيض

يعتبر البيض مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية المرتبطة بصحة الدماغ، بما في ذلك فيتامينات B6 وB12، وحمض الفوليك، والكولين، ويعتبر الكولين من المغذيات الدقيقة المهمة التي يستخدمها جسمك لإنتاج أستيل كولين، وهو ناقل عصبي يساعد على تنظيم الحالة المزاجية والذاكرة.

10- اللبن والزبادي

العديد من الأبحاث والدراسات، أكدت أن اللبن ومنتجاته يعتبر غذاءً مساعدا للذاكرة، حيث وجد أن الأشخاص الذين يتناولون الألبان ومنتجاتها على الأقل 5-6 مرات أسبوعيا كان أداؤهم الأفضل في الذاكرة عن أولئك الذين لا يتناولون الألبان بكثرة ، موضحة أن اللبن يحتوي على البروتين عالي الجودة مع فيتامين (ب) وفيتامين (د) اللذان يعملان بتناغم تام لذهن صاف وتركيز قوي.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك