تستمع الآن

نسب التركيز تستمر لمدة 60 دقيقة فقط.. نصائح للاستعداد للامتحانات بعد إجازة طويلة

الثلاثاء - ١٠ مايو ٢٠٢٢

قدمت الدكتورة رحاب الفقي استشاري الصحة النفسية، عدة نصائح لكيفية الاستعداد للامتحانات، مشيرة إلى أنه من المهم والضروري وجود تهيئة نفسية للطلاب قبل الامتحانات.

وقالت الدكتورة رحاب الفقي خلال حلولها ضيفة عبر برنامج “كلام في الزحمة” مع مروان قدري ويارا الجندي، على “نجوم إف إم”، إن هناك أمور عدة مهمة يجب تواجدها للاستعداد للامتحانات والتهيئة النفسية لها.

وأوضحت رحاب الفقي أن من بين تلك الخطوات هي وجود مكان ثابت للمذاكرة مخصص لهذا الأمر فقط، بالإضافة إلى وقت المذاكرة لا يجب أن يكون مستمرًا لفترة طويلة.

وأكدت أن الأطفال من عمر 5 سنوات إلى سن المراهقة تكون نسب التركيز لمدة 60 دقيقة فقط لذا لا بد من وجود فاصل بعد تلك المدة حتى يستعيدوا تركيزهم مرة أخرى.

وأشارت إلى أن الفاصل الزمني الذي يحصل عليه الطفل بعد المذاكرة يكون بين 10 لـ12 دقيقة ولا يحصل فيها على هاتف أو استخدام الأجهزة الإلكترونية لذا قد يتم فيها الحديث معهم عن أي أنشطة أو إجراء تمارين حركة ورياضة.

الدكتورة رحاب الفقي

الاستعداد للامتحانات بعد إجازة طويلة

وأوضحت أن هناك قاعدة مهمة للاستعداد للامتحانات بعد إجازة طويلة وهي إجازة عيد الفطر، حيث إنه يتم التحدث مع الأبناء قبل قدوم الإجازة والاتفاق معهم وتهيئة الأجواء لهم أن هناك مواعيد للمذاكرة يجب اتباعها واتباع أمور تنظيمية حتى لا يفسد الأمر فرحة العيد.

وأكدت أن الشخص الطبيعي يستطيع أن يعيد تركيزه بعد 12 دقيقة من التشتت، لذا لا بد من تأهيل الطفل أن هناك فترة امتحانات مقبلة والتحدث معهم عن أهمية ذلك الأمر.

أخطاء شائعة من الأهل تجاه الأبناء

– عدم تأهيل الطفل أن هناك فترة امتحانات مقبلة والتحدث معهم عن أهمية تلك الفترة.

– عدم إصدار وعود للأطفال بشراء هدية عند النجاح وهو أمر ليس صحيحًا.

– أفضل وقت للمذاكرة هو وقت الصباح وتقسيم ساعات المذاكرة على مدار اليوم.. لكن وقت الصباح هو الأفضل.

– لا بد من وجود فترة راحة للطالب.

المذاكرة

– لا بد من وجود حالة من الهدوء في المنزل ومراعاة أن هناك امتحانات.

– البدء في هذه الخطوات منذ الصف الرابع الابتدائي

– أسلوب المكافأة مع الأطفال غير مجدي ولا يجب أن يحصل على مكافأة لكنه عليه أن يطلبها لكي يحصل عليها.

كما أوضحت استشاري الصحة النفسية أن المراهقين لديهم تلون في الشخصية، مؤكدة: “التدريب يزيل الرهبة لأنه يجهز الطالب للامتحان ويجعله يمتلك الخبرة لهذا الأمر”.

وشددت على ان النوم من أهم العوامل التي تؤثر على الصحة النفسية للكبار والصغار، كما قالت إن توقيت النوم مهم جدًا ولا يقل عن 8 ساعات.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك