تستمع الآن

فئات ممنوع عليهم تناول كحك وبسكويت عيد الفطر

الأحد - ٠١ مايو ٢٠٢٢

في عيد الفطر المبارك يبدأ الجميع الاحتفال بهذا اليوم من خلال مظاهر عدة أهمها تناول الكعك والبكسويت، وبعض المأكولات الأخرى، وهذا أمر معتاد في جميع المناسبات، ولكن ربما يلجأ الكثيرون إلى تناول كميات كبيرة من تلك المنتجات التي تمتاز بوجود سعرات حرارية عالية بها، إلى جانب احتوائها على كميات كبيرة من السكريات، الأمر الذي ربما يؤدي إلى مشاكل صحية متعددة للعديد من المرضى وخاصة أصحاب الأمراض المزمنة، لتأثيره المباشر على مستويات السكر في الدم.

ونستعرض معكم بعض الفئات الممنوعين من تناولها.

– مرضى القلب

وكما أوضح موقع “webmd”، فإن الكميات العالية من السكر والدهون المشبعة، بالإضافة إلى الكربوهيدرات، تزيد من خطر الإصابة بالأزمة القلبية أو السكتة الدماغية.

– مرضى السمنة

فائض السكر المتواجد في مجرى الدم، الناتج عن تناول كميات كبيرة من المخبوزات، يتحول فورًا إلى دهون في الجسم، كما أنه يزيد من الشعور بالجوع بعد تناول الطعام بوقت قصير.

– مرضى السكر

المخبوزات والمعجنات تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف والبروتين، التي تساعد على إبطاء عملية الهضم، ما يساعد على ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويزيد خطر الإصابة بالسكر من النوع الثاني.

عند ارتفاع مستوى السكر في الدم بسرعة، يبدأ الجسم في زيادة فرز الأنسلوين بمجرى الدم مع يؤدي إلى عدم التحكم في مستوى الجلوكوز مع الوقت.

لذلك إذا كنت تعاني من مرض السمنة، فمن الأفضل تجنب المعجنات حتى لا تتفاقم مشكلة الوزن، وزيادة السعرات الحرارية في الجسم.

– الأطفال الصغار من سن 3 لـ 8 سنوات لأن أجسامهم غير مكتملة النمو ولن تستطيع التعامل معه بالشكل الصحيح.

مشروبات عليك تناولها بعد الكحك:

ووفقا للعديد من آراء استشاري التغذية العلاجية، فهناك بعض الخطوات التى يمكن أن يتبعها الفرد للتقليل من خطر الكعك والبسكويت وحلويات العيد، وهى تناول المشروبات الحمضية فهو يقلل من امتصاص الجسم للدهون، ومن هذه المشروبات “الجريب فروت، والبرتقال، والليمون”، لذلك يفضل تناولهم بعد حلويات العيد وتناول الشاى الأخضر بالليمون بعد تناول الكعك والبسكويت مباشرة لتقليل امتصاص الجسم للدهون.

وينصح خباء التغذية بعدم إغفال المشروبات الحارقة للدهون كالقرفة والزنجبيل بعد حلويات العيد، فلهما دور في المحافظة على نسب سكر الدم طبيعية ولكن يمنع منه مرضى الضغط العالى.

وبالنسبة لمرضى السكر والكوليسترول، فهم من أكثر المرضى تأثرا بحلويات العيد، لهذا يفضل التزامهم بالأدوية وتعليمات الطبيب بدقة، وتناول قطعة واحدة من حلويات العيد ليس فى اليوم ولكن على مدار أيام العيد بالكامل.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك