تستمع الآن

بلديات | «المنيا».. ما لا تعرفه عن عروس الصعيد ودرة المناطق الأثرية

الأحد - ١٥ مايو ٢٠٢٢

خصصت آية عبدالعاطي، حلقة يوم الأحد، من برنامج «بلديات» على «نجوم إف إم»، للحديث عن محافظة المنيا وأبرز ما يميزها.

وقالت آية عبدالعاطي: “سنتحدث عن المنيا ولها خصوصية مهمة جدا في محافظات الصعيد، وأيضا نخصها في قلوبنا بشكل معين، وتبعد عن القاهرة 3 ساعات ونصف الساعة، وستسمع تفاصيل حياتية من أهل المنيا وفيها كل الأجواء التي كلنا نتمنى أن نعود نعيشها وكل الأسر قريبة من بعض والنوم مبكرا، والعجيب في أمر المحافظة هي أنها ليست فقط على النيل ولكن طول ما أنت ماشي ترى الكورنيش، وهي محافظة لوحة مرسومة ما بين جبلين وكأنك تتحدث عن رصد سينمائي عظيم”.

وأضافت: “وكلمة المنيا في مدخلها مكتوبة بالإنجليزية وكأنها منحوتة في صورة هوليوودية، وحتى جو المنيا واختلافه هي جزء كبير منه لها علاقة بالمناخ الجبلي، ولكن الأعجب أكثر أن المنيا تم رصدها في أفلام كثيرة، ومحمد خان لما فكر يعمل فيلم عن الرومانسية والحب أحضر غادة عادل تعمل دور نجوى في شقة مصر الجديدة وكانت من المنيا، وطوال الوقت وشها عليها نور وكأنها داخلها حالة من الطيبة، ولما أحضر بنت رومانسية طاغية جاب ميرفت أمين وأيضا من المنيا في فيلم (زوجة رجل مهم)، وأيضا مسلسل (امرأة من زمن الحب) كانت من المنيا وتركيبة سميرة أحمد في العمل هي كانت معبرة عن حالة المنيا المتمدنة والمتحضرة وفي نفس الوقت مهتمة بالعادات والتقاليد”.

وتابعت: “والمنيا خرج من عمار الشريعي وطه حسين، وركز لما يكونوا فيه طفلين ولدوا في هذا المناخ وفقدوا نعمة البصر وأخرجوا كل إنتاجهم الفني الرائع وبالتأكيد هذا يقول إنه فيه حاجة نخرج بها من المنيا وتستاهل أن نتحدث عنها”.

سر التسمية

وتلقب محافظة المنيا بـ«عروس الصعيد» وتقع في مصر الوسطى على الضفة الغربية لنهر النيل، ويتبع المحافظة الآن 9 مراكز من الشمال إلي الجنوب وهي «العدوة – مغاغة – بني مزار- مطاي- سمالوط – المنيا- أبو قرقاص- ملوي- دير مواس».

المنيا هي إحدى محافظات الصعيد، وتبعد عن مدينة القاهرة مسافة 241 كيلو مترًا جهة الجنوب.

تسميتها ترجع الي العصر الفرعوني منعت بمعني (مرضعة خوفو) ثم سميت في العصر الإسلامي باسم منية ابن الخصيب.

كانت عاصمة مصر عام 1390-1373 ق.م، حيث عاش إخناتون والجميلة نفرتيتي في قرية تل العمارنة بمركز ملوي مقر عبادة الإله آمون الذي يرمز إليه قرص الشمس.

وتعد المنيا متحفًا وسجلًا خالدًا لجميع العصور التاريخية التي مرت على مصر وتعتبر سجلًا وافيًا للآثار الفرعونية والرومانية واليونانية والقبطية والإسلامية.. وتضم مساجد اللمطى والعمروي والمصري والفولي.

تضم ثلث أثار مصر وبها مناطق تونة الجبل وطهنا الجبل وتل العمارنة والبهنسا وجبل الطير ومقابر فريزر واسطبل عنتر وبني حسن.

يوجد بالمحافظة دير السيدة العذراء يبعد حوالى 25 كم شمال شرق مدينة المنيا، وعلى بعد 2 كم من الطريق الصحراوى الشرقى، وهو أحد المواقع الهامة التى مرت بها العائلة المقدسة وأقامت فيها أثناء رحلتها إلى مصر. بها كنيسة منقورة فى الصخر أقامتها الإمبراطورة هيلانة فى القرن الرابع الميلادى وتضم مجموعة من الأيقونات التى يرجع تاريخها إلى أوائل العصر المسيحى.

العيد القومي 18 مارس

تحتفل محافظة المنيا بعيدها القومى يوم 18 مارس، حيث أن ذلك اليوم التاريخى هو الموافق لثورة 1919، والذى قادها سعد زغلول فى مواجهة الاحتلال الإنجليزى، والتى كانت أهدافها المطالبة برحيل الإنجليز عن مصر ورفع الحماية ونقل السلطة لمجلس شعب منتخب.

وعيد المنيا يوافق يوم 18 مارس من كل عام حيث شارك أبناء محافظة المنيا البواسل في ثورة 1919 بقيادة الزعيم الراحل سعد زغلول.

وقدم أهالي المحافظة وخاصة مركزي ديرمواس وملوي أرواحهم فداءا لعزة وكرامة الوطن وتخليدا لانتفاضة أهالي مركزي (ديرمواس وملوى) فى مواجهة الاحتلال الأجنبى، واعتراضاً على اعتقال الزعيم سعد زغلول، وزميله على شعراوى (ابن محافظة المنيا)، وعبد العزيز فهمى، يوم 8 مارس 1919.

وأثار ذلك نفوس المصريين، وخرجوا فى ثورة عارمة في جميع محافظات مصر، وفى المنيا بدأت المظاهرات بتاريخ 10 مارس، فقام الأهالي بقطع السكك الحديدية، فانقطعت الصلة بالقاهرة وسارع أبناء محافظة المنيا بالانتفاضة ضد الاحتلال الأجنبي.

وفى يوم 18 مارس قام المواطنون بمركزى ديرمواس وملوى بحرق قطار قادم من الجنوب يقل مفتش السجون الإنجليزى فحرقوا القطار بمن فيه، وأصبح هذا اليوم عيداً قومياً لمحافظة المنيا، تخليداً لدورهم الوطني.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك