تستمع الآن

«بص الحركة دي».. فنانون يشاركون في تريند «أبو الهول»| صور

الإثنين - ١٦ مايو ٢٠٢٢

أثارت صور تمثال “أبو الهول” بمنطقة بالأهرامات في الجيزة، جدلا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب تداول البعض صورًا له وهو مغمض عينيه، ما تسبب في خلق حالة من الجدل وتساؤلات عن حقيقة ما تردد.

وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورًا و”كوميكس” تفاعلا مع المنشور الذي تم تداوله في البداية عبر موقع “فيسبوك”، والذي أشار أصحاب بعض الحسابات إلى أن الأمر يمهد لأزمة كبرى.

وقال الفنان صلاح عبدالله على حسابه بموقع فيسبوك: “أبو الهول طلبني على المحمول، وقال لي ياصاصا اكتب وقول: أنا من هبدكم وهريكم مذهول، واللي هيشكك تاني إني غمضت عيني هبلكه على طول”.

من جانبه شارك الفنان أحمد حلمي في تريند “أبو الهول” من خلال صفحته على موقع “انستجرام”، من خلال أغنية فيلم “واحد تاني” والذي عرض في موسم عيد الفطر الماضي، بأغنية “حتي بص الحركة دي”.

كما شارك الفنان خالد الصاوي رأيه في “تريند” أبو الهول، بمقطع تمت معالجته بطريقة الجرافيك، وهو يتحدث بصوته قائلاً: “أنا نايم تصحوني ليه طب ما أنا نايم”، وذلك عبر “فيسبوك”.

فيما تفاعل الفنان محمد سعد مع صورة «أبو الهول»، حيث نشر صورة له عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، والتي دمجها بشخصيته في فيلم “كتكوت”، وعلق عليها: “أبو الهول ضعيف الجناح والدنيا غدرت بيه”.

وتفاعل أيضًا الفنان محمد هنيدي مع صورة “أبو الهول” مغمض العينين، ونشر صورة له من فيلم “يا أنا يا خالتي” وهو يجسد شخصية “الخالة نوسة” وهي نائمة وعلق عليها “أبو الهول الآن.

بينما قال المخرج مجدي الهواري عبر صفحته على موقع “فيسبوك”: “ماهو لما يبقي متكتف ومش عارف يعمل حاجة العمر ده كله !! يبقي لازم يلفت الانظار ويقول ايه ياستوا انا بصوت أكرم حسني”.

حقيقة صور أبو الهول

من جانبه، كشف الدكتور أحمد بدران، أستاذ التاريخ والحضارة المصرية القديمة بكلية الآثار جامعة القاهرة عن حقيقة الصور المتداولة لتمثال أبو الهول، الذي قيل إنه “مغمض العينين”.

وأشار إلى أن العلماء الألمان قد أجروا دراسة على التمثال، ووجدوا أن هناك تطابق بين الملامح الفنية للملك خفرع صاحب الهرم الثاني، وملامح أبو الهول، مشددا على أنه تعرض لنوع من التشويه مع التقادم الزمني والردم بالرمال وعوامل التعرية والنحر والعوامل الطبيعية.

وأوضح خلال تصريحات تليفزيونية: “التمثال شهد تشويهًا بسبب عدة عوامل من بينها عوامل التعرية، إضافة إلى انكسار في منطقة الأنف والذقن التي عثر على قطع منها معروضة الآن في المتحف المصري”.

أبو الهول

وأشار بدران إلى أن الصورة التقطت أمس بزاوية معينة وفي توقيت معين، موضحا: “عند التقاط صورة لأبو الهول، فإنها تكون مختلفة عن الصباح والمساء والعصر والليل، إضافة لذلك فإن استخدام التقنيات الحديثة والتطبيقات على الهواتف الذكية، لها دور كبير في الصورة”.

وتابع: “عيني أبو الهول ثابتة لا تشهد أي حركة، لكن العاصفة الترابية القوية في المكان التي شهدها المكان أمس، من الممكن أنه قد أدى إلى منع وضوح ملامح أبو الهول كاملة”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك