تستمع الآن

الصحة: لقاح الجدري ثبتت فعاليته بنسبة 85% في الوقاية من «جدري القرود»

الأربعاء - ٢٥ مايو ٢٠٢٢

أكدت وزارة الصحة والسكان أن لقاح الجدري ثبت أنه فعال بنسبة 85% فى الوقاية من مرض جدرى القرود.

وأوضحت، أنه ثبت من خلال العديد من الدراسات القائمة أن تطعيمات الجدري العادي أثبتت فعاليتها بنسبة 85% مع جدري القرود، لافتة إلى أنه لا توجد فرصة لفيروس جدري القرود للتحور.

واستكملت الوزارة يمكن العثور على دليل التطعيم المسبق ضد الجدري على شكل ندبة فى أعلي الكتف.

وأضافت وزارة الصحة والسكان، أنه تمت الموافقة على لقاح جديد للوقاية من الجدرى، وهذا اللقاح قائم على فيروس لقاح موهن معدل للوقاية من جدرى القرود في عام 2019 وهو لقاح من جرعتين لا يزال توافره محددا.

وتابعت: “تم تطوير لقاحات الجدري وجدري القرود في تركيبات تعتمد على فيروس اللقاح بسبب الحماية المتقاطعة الممنوحة للاستجابة المناعية”.

من جانبه، أكد الأستاذ واستشاري العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية ضرار بلعاوي، أن “كل من حصل على لقاح الجدري البشري، والذي أعلن القضاء عليه عام 1980، أو الذين أصيبوا بفيروس الجدري البشري، محصنون ضد جدري القرود”.

وأشار: “نتوقع، من الناحية النظرية على الأقل، أنهم سيكونون محصنين ضد 85% على الأقل، ضد الإصابة بفيروسات أخرى من عائلة الجدري، مثل جدري القردة”.

وأضاف: “علميًا أن التشابه الجيني بين جدري البشر وجدرى القرود هو 96.3%، وهذه نسبة كبيرة جدًا ، لذا فإن الأشخاص الذين أصيبوا أو تم تطعيمهم بلقاح الجدري البشري يشكلون خلايا ذاكرة وخلايا تي تبقى في أجسامهم في إذا أصيبوا مرة أخرى”.

وحول آلية علاج مرض جدرى القرود، قالت وزارة الصحة في تقريرها لمديريات الشئون الصحية بالمحافظات، إنه يجب تحسين الرعاية السريرية لجدري القرود بشكل كامل للتخفيف من الأعراض وإدارة المضاعفات ومنع العواقب طويلة المدى، كما يجب تقديم السوائل والطعام للمرضى، للحفاظ علي حالتهم التغذية المناسبة، بالإضافة إلى معالجة الالتهابات البكتيرية، فضلا عن أنه تم ترخيص العامل المضاد للفيروسات المعروفة باسم tecovirimat الذى تم تطويره لمرض الجدري من قبل الجمعية الطبية الأوروبية لجدري القرود في عام 2022 بناء على بيانات من الدراسات التي أجريت علي الحيوانات والبشر، وتابعت وزارة الصحة أنه يتم اجراء تحليل pcr للكشف عن الإصابة بجدري القرود.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك