تستمع الآن

الشاب خالد: أغنية «ديدي» تجاوزت مبيعات مايكل جاكسون وهذا سر اسمي الفني

الخميس - ١٩ مايو ٢٠٢٢

تحدث الفنان الجزائري ونجم موسيقى الراي، الشاب خالد عن تفاصيل بداياته الفنية في سن المراهقة وحتى وصوله للعالمية من خلال موسيقى الراي التي كانت صاعدة في هذا الوقت.

وقال في حوار لبرنامج «مع الشريان» للإعلامي داوود الشريان على MBC، إنه بدأ مشواره الفني في السبعينيات وكان وقتها في عمر 14 سنة وفي ذلك الوقت دخل الاستوديو لأول مرة لتسجيل الأغاني، وطلب منه المنتجين اختيار اسم فني له لكنه طلب منهم وضع اسمه خالد على الأغاني لكن أحدهم كان ينادي له «يا شاب» نظرًا لصغر سنه، فأخذها واختار اسم فني له وهو «الشاب خالد».

وعن واحدة من أشهر أغانيه وهي «ديدي» التي تم طرحها عام 1991، حكى الشاب خالد أنه هو من لحنها وكتب كلماتها، وفوجيء بعد شهر فقط من طرحها بأنها وُزعت في نحو 46 دولة حول العالم، وكان انتشارها سببًا في الحصول على جائزة الاسطوانة الذهبية في الهند، وأن الأغنية تخطت في ذلك الوقت مبيعات مايكل جاكسون نفسه.

وحكى أنه تربي صغيرًا على سماع الموسيقى الوهرانية، وهي الأغنية الكلاسيكية في ذلك الوقت، ولم تكن موسيقى الراي تُذاع في الراديو بعد، لكنها كانت معروفة شعبيًا بين الناس، وكان صعود هذا النوع من الموسيقى متزامنًا مع صعود الأغنية الشعبية في مصر مع أحمد عدوية، مشيرًا إلى أن سبب تسميتها لأن كلمة «راي» تتكرر كتيمة في أغنياتها.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك