تستمع الآن

التوليفة| كواليس بدايات إسماعيل ياسين الفنية.. سرق 6 جنيهات وهرب من أسرته

الثلاثاء - ٢٤ مايو ٢٠٢٢

تحدث الروائي أحمد مراد في برنامج “التوليفة” عن الفنان إسماعيل ياسين في ذكرى وفاته في 24 مايو 1972، مشيرًا إلى أنه قدم خلال مسيرته الفنية 240 فيلما.

وأوضح أحمد مراد خلال برنامج “التوليفة” على “نجوم إف إم”، أن إسماعيل ياسين في بداياته الفنية ولشغفه بالفن قرر سرقة 6 جنيهات من جدته وهرب من أسرته في السويس وسافر إلى القاهرة للالتحاق بمعهد الموسيقى العربية.

وأضاف أن إسماعيل ياسين اكتشف عند ذهابه للقاهرة اكتشف أن معهد الموسيقى العربية في إجازة وهي الإجازة الصيفية، مشيرًا إلى أنه قرر الإقامة في القاهرة لاستحالة عودته للسويس.

وقال أحمد مراد إنه اتجه بعد قضائه فترة في القاهرة اتجه إلى المونولوج الذي تفوق فيه، مشيرا إلى أنه كان بارعًا جدًا حيث اتجه من خلال المونولوج إلى مسرح بديعة مصابني الذي كان يطلق عليها “مصنع الفنانين”.

إسماعيل ياسين

وأشار إلى أنه من هذه اللحظة وبدأ يشتهر بالمونولوج ثم بدأت فكرة التمثيل، مشددا على أن الفنان الكبير تميز بشكل كبير في التمثيل، حيث وصلت عدد أفلامه إلى 240 فيلمًا، من بينهم 16 فيلما مع الفنان محمد فوزي 16 فيلما، بجانب تقديم 36 فيلما مع عبد السلام النابلسي، ثم مع فريد الأطرش 7 أفلام.

كما أكد مراد أن أبو السعود الإبياري يعد الملهم بالنسبة للفنان الكبير، حيث كتب له فيلم إسماعيل ياسين في الطيران وحلاق السيدات والفانوس السحري.

إسماعيل ياسين

وتابع: “لكن الطامة الكبرى في حياته هو فطين عبد الوهاب الذي كان صانع نجومية إسماعيل ياسين الحقيقية وقدم معه (الآنسة حنفي) و(إسماعيل ياسين في بيت الأشباح)، وعندما توفى كان أكبر صدمة له بشكل كبير”.

وقال إن سنوات توهج الفنان الكبير كانت في الفترة من 1950 حتى 1960 ثم حدث تراجع للنجومية.

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك