تستمع الآن

استشاري تغذية شاملة توضح سبب الإصابة بـ«متلازمة الإرهاق المزمن»

الثلاثاء - ١٠ مايو ٢٠٢٢

قالت الدكتورة شريفة أبو الفتوح استشاري التغذية الشاملة، إن من أسباب الإجهاد والشعور بالخمول يعود إلى ما يسمى “متلازمة الإرهاق المزمن”.

وأكدت أن “متلازمة الإرهاق المزمن” تأتي عقب الإصابة بفيروسات ولا أحد يعرف سببها، وذلك خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حياتك صح” مع جيهان عبد الله، على “نجوم إف إم”، اليوم الثلاثاء.

وأشارت إلى أنها تتلخص في الشعور بالتعب الدائم وعدم القدرة على إكمال اليوم، مؤكدة: “لكن الشيء الوحيد الملاحظ أنها تحدث عقب الاصابة بأي فيروسات”.

وأوضحت أن الإرهاق المزمن يأتي بسبب عدم ضبط النوم وعدم الإدراك بكيفية النوم بشكل صحيح، مضيفة: “لا بد من التوجه لطبيب لمعرفة كيفية النوم الجيد”.

وقالت إن من أسباب الشعور بالإجهاد والإرهاق قد يعود إلى نقص “فيتامين د”، كما أن الأطعمة المليئة بالدهون قد تكون سببًا أيضًا.

إرهاق وخمول

ونوهت الدكتورة شريفة أبو الفتوح بأنه لا بد من الإكثار من تناول البروتين وممارسة الرياضة مثل المشي كأبسط مثال.

وعن كيفية التفرقة بين الإرهاق المرضي والشعور بإرهاق عادي، أكدت: “عندما لا يحصل الشخص على نوم كافٍ فإنه من الطبيعي الشعور بإرهاق”.

وتابعت: “عندما يكون الذهن مشتت بجانب كثرة التفكير يؤدي ذلك للشعور بالإرهاق، لكن إذا استمر الأمر لطيلة الوقت هنا يجب زيارة الطبيب”.

كما أضافت أن “الأنيميا” تؤدي أيضًا للشعور بالإرهاق خاصة للسيدات من عمر 18 حتى 40 عامًا.

وشددت على ضرورة الابتعاد عن مشروبات الطاقة والقهوة والكافيين لأنهم قد يسببون زيادة التوتر، والاتجاه لتناول كميات كافية من البروتين.

فيما أشارت إلى أن تقلب الأحوال الجوية لا علاقة له بالشعور بالإرهاق أو الاكتئاب.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك