تستمع الآن

في ذكرى نصر العاشر من رمضان.. أفلام مصرية خلدت حرب أكتوبر| فيديو

الإثنين - ١١ أبريل ٢٠٢٢

تعد السينما مرآة للمجتمع حيث تعد الأرشيف المصور والمرئي لكل الأحداث، كما تؤرخ الأحداث التي شهدتها البلاد خلال الفترات الماضية، وتدون وقائع تكشف للجيل الجديد العديد من الأسرار التي لم تعلن من قبل.

ومن ضمن الأحداث الكبرى التي شهدتها البلاد، وساهمت السينما في تسجيلها وهي حرب أكتوبر، والتي اعتبرها العديد من الخبراء العسكريين معجزة عسكرية بكل المقاييس.

ونبرز الأفلام التي تناولت انتصارات العاشر من رمضان “حرب أكتوبر”.

الرصاصة لا تزال في جيبي

يعد من أشهر الأفلام وأكثرها شعبية، وقام ببطولته عدد كبير من نجوم الفن المصري، أنتج عام 1974، وجسد مشاهد حرب النصر وصور العديد من تفاصيل ومشاهد الحرب منذ بداية العبور إلى لحظة الانتصار.

وقام ببطولة الفيلم: محمود ياسين، وحسين فهمي، ويوسف شعبان، وصلاح السعدني، ونجوى إبراهيم، وسعيد صالح.

الرصاصة لا تزال في جيبي

العمر لحظة

يعد من أهم الأفلام التي صورت مرحلة حرب الاستنزاف، وكيف استطاع الجيش المصري أن يرد على هزيمة 1967، وأنتج عام 1978 من قصة يوسف السباعي التي كتبها في فترة حرب الاستزاف.

الفيلم من سيناريو وجيه نجيب وحوار عطية محمد، وبطولة محمد خيري، وماجدة وأحمد مظهر، وناهد شريف، وأحمد زكي، ونبيلة عبيد.

الطريق إلى إيلات

الفيلم الأشهر عن حرب أكتوبر،تم إنتاجه عام 1993 وهو مأخوذ عن قصة حقيقية، ويتناول الهجمات المصرية على ميناء إيلات الإسرائيلي، وتدمير سفينتين حربيتين من أقوى وأضخم القطع البحرية الإسرائيلية، وكان من بطولة الراحل صلاح ذو الفقار وعزت العلايلي، نبيل الحلفاوي، محمد الدفراوي، هاني كمال، محمد سعد، علاء مرسي، سليمان عيد، وعبد الله محمود.

الوفاء العظيم

تم إنتاجه عام 1974، وهو من تأليف فيصل ندا وإخراج حلمي رفلة وبطولة نجلاء فتحي ومحمود ياسين وكمال الشناوي، وتدور قصته حول قيام حسين بقتل سها التي تفضل الزواج من رؤوف رغم حبه لها، ليقرر رؤوف الطفلة اليتيمة ولاء ليربيها حتى تشغله عن أحزانه، وتمر السنوات ويعجب بها عادل ابن صديق العائلة، بينما يربط الحب بينها وبين صفوت ابن حسين، إلا أن رؤوف يرفض زواجهما ويعقد قرانها على عادل، ثم تنشب حرب أكتوبر، ويشارك فيها عادل وصفوت وتربط بينهما الصداقة، ليكتشف عادل حب صفوت لولاء، ويعودان بعد تحقيق النصر على العدو لينسحب عادل من حياة ولاء ويقنع رؤوف بزواجها من صفوت.

الوفاء العظيم


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك