تستمع الآن

«رمضان من كام سنة»| سيد حجاب.. ساحر العامية المصرية الذي كتب مقدمة الدستور المصري

الإثنين - ١١ أبريل ٢٠٢٢

تحدث يوسف الحسيني في برنامجه «رمضان من كام سنة» على «نجوم إف.إم» عن شاعر العامية المصري الكبير سيد حجاب.

وقال إن سيد حجاب شكّل مع الموسيقار الكبير عمار الشريعي ثنائية رائعة وناجحة في كافة الأعمال التي شاركا فيها بل أن الثنائي اتحد مع أسامة أنور عكاشة والمخرج إسماعيل عبد الحافظ في عدد من الأعمال الدرامية الناجحة حتى يومنا هذا وشكلوا رباعية شديدة التميز.

ووصف «الحسيني» الشاعر سيد حجاب بأنه «ساحر العامية المصرية» والذي يستطيع أن يكتب من مرادفاتها ومتشابهاتها معاني رائعة، حيث كتب أشهر تترات الأعمال الدرامية وكان يستخدم مجموعة من الكلمات تلخص حالة المسلسل كاملة بدون إخلال بالأحداث بفلسفة عالية المستوى، حيث أشار «الحسيني» أن شعر العامية هو شعر الفلاسفة وليس مجرد كلام مقفى وموزون لأن العامية ممتلئة بفلسفة ولاد البلد وهذه كانت عبقرية سيد حجاب.

وأضاف أن سيد حجاب كان مختلفًا حتى وهو يقدم أغاني للأطفال مثل «سوسة كف عروسة» غناء عفاف راضي.

وأوضح أن سيد حجاب وُلد بمدينة المطرية بالدقهلية عام 1940 والتحق بقسم عمارة كلية الهندسة جامعة الإسكندرية، ثم قسم التعدين بجامعة القاهرة.

واكتسب الراحل الموهبة من والده حيث كان يقول إن والده أصل موهبته ومعلمه الأول حيث كان يستضيف جلسات شعرية في منزله ويلقي فيها الشعر، وأخذ الابن موهبته من أبيه وكتب أول قصيدة عن الشهيد نبيل منصور، وعندما لاحظ والده الموهبة شجعه.

كما كتب الراحل سيد حجاب ديباجة ومقدمة الدستور المصري في 2014، وتوفي في 25 يناير 2017.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك