تستمع الآن

«رمضان من كام سنة»| حسن عفيفي.. مصمم استعراضات الفوازير ومن مؤسسي فرقة رضا

الأربعاء - ٠٦ أبريل ٢٠٢٢

تحدث يوسف الحسيني في حلقة اليوم من «رمضان من كام سنة» عن أحد رواد فن الرقص والاستعراض المصري، حسن عفيفي.

وقال «الحسيني» إن الفوازير بدأت في الإذاعة مع أمال فهمي وسامية صادق منذ نحو 60 سنة، قبل أن تتطور ويقدمها ثلاثي أضواء المسرح في التلفزيون.

وأضاف أنه بعد هذا ظهر فهمي عبد الحميد الذي قدم نيللي أولًا، ثم عاد سمير غانم للفوازير بشخصية «فطوطة»، ثم ظهرت شريهان في الثمانينيات.

وأشار «الحسيني» إلى دور مصمم الاستعراضات الكبير حسن عفيفي في فن الفوازير والاستعراضات المصري، فهو بطل لعبة الزانة والرياضي المتميز والمعروف منذ صغره حتى تحوله لمصمم استعراضات وراقص كبير.

وأوضح أنه بدأ الرقص الاستعراضي من الجامعة، قبل أن يدعوه محمود رضا لتأسيس فرقة مصرية للرقص والفنون الشعبية وكانت فرقة رضا للفنون الشعبية، وكان «عفيفي» راقص الفرقة الأول ومصمم الرقصات فيها.

وأضاف يوسف الحسني أن حسن عفيفي ترك الدراسة في كلية العلوم ليتفرغ للعمل بالفنون الشعبية، وذلك بعدما قرر الرئيس جمال عبد الناصر سفر فرقة رضا لتقديم العروض في السودان، وكان وقت امتحاناته في الجامعة فكان أمام خيارين، واختار ترك الدراسة والتفرغ للفرقة.

وشارك «عفيفي» في تمثيل نحو 16 عمل فني أولهم «إجازة نص السنة»، إلى جانب «فتاة الاستعراض» و«الحب سنة 70»، كما صمم الاستعراضات لأعمال متعددة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك