تستمع الآن

فاطمة أحمد مراد لـ«التوليفة»: أقرأ لـ أحمد خالد توفيق.. وتعلمت من السوشيال ميديا

الخميس - ١٠ مارس ٢٠٢٢

استضاف الروائي أحمد مراد ابنته فاطمة مراد، عبر برنامج “التوليفة” على “نجوم إف إم”، للحديث عن تطور الأجيال في وجهة نظر الجيل الجديد.

وقالت فاطمة مراد إنها تؤمن بـ”الفيمينيزم”، موضحة أنها مازالت ترى أن هناك العديد من الأعمال التي مازال الرجل يحتكرها، موضحة: “أؤمن بها لأن هناك أعمال لسه بيقولوا عليها (رجالي) في المجتمع”.

وعن عمل والدها كـ”كاتب”، أكدت فاطمة: “التجربة مرعبة أن يكون والدي كاتب، وأصبح لدي نظام أن أي شيء صغير مثل شجرة في الشارع ممكن يكون لها حكاية”، منوهة بأنها بدأت في قراءة كتب علم النفس.

وتابعت: “أحب التعامل كفتاة كبيرة سنيًا حتى أشعر بالمسؤولية، والقاعدة التي أعيش بها في حياتي أن يكون كل شخص موضوع في سنه الحقيقي”.

وأشارت فاطمة أحمد مراد إلى أن هناك بعض العنصرية الموجودة من الجيل الكبير تجاه البعض، مؤكدة: “العنصرية موجودة دون قصد تجاه أي شيء، ولا يوجد تفاهم بشكل كبير”.

أحمد خالد توفيق

كما أوضحت أنها تحب قراءة أعمال الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق، بجانب أعمال الكاتب عمر طاهر.

وعن أحب الأعمال بالنسبة لها، قالت: “أحب فيلم (الجوكر) حيث أشعر أن قصته حقيقية وبه الكثير من المشاعر وقصة حياته مليئة بالأحداث وردود فعله لها استفسار”.

وتابعت: “الشخصية الشريرة في الأفلام إذا اختفت لن يكون هناك تحديات في الأعمال الفنية”.

وأضافت فاطمة مراد لـ”التوليفة” أن السوشيال ميديا مهمة جدا، حيث إن بإمكانها تعلم الكثير من خلالها ومعرفة كل ما يدور حول العالم.

وقالت: “بعرف كل حاجة من السوشيال ميديا وأشعر أنني تعلمت منها كثيرًا ، كما أن تيك توك له تأثير قوي على المجتمع بشكل كبير لكنها في نفس الوقت خطر لأنها عالم مفتوح”.

أحمد مراد

وعن هدف الحياة، أوضحت: “هدف الحياة هو أن نكون سعداء لأن السعادة تكون رد فعل لشيء يحدث لنا مثلها مثل الحزن، وإذا أردت أن تكون سعيد ستصبح سعيدًا”.

نجيب محفوظ

وأشارت فاطمة إلى أن القراءة للأديب العالمي نجيب محفوظ أمر صعب، قائلة: “أقرأ كتب بالعامية وفكرة القراءة لنجيب محفوظ صعبة قليلا بالنسبة لي، واللغة لا بد أن تكون سهلة حتى تصل للجميع”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك