تستمع الآن

الكاتب الصحفي أشرف شرف لـ«لدي أقوال أخرى»: عادل إمام كان مرشحا لبطولة «أرابيسك»

الأربعاء - ٣٠ مارس ٢٠٢٢

استضاف الإعلامي إبراهيم عيسى في حلقة، يوم الأربعاء، من «لدي أقوال أخرى» على «نجوم إف.إم» الكاتب الصحفي أشرف شرف.

وتحدث الكاتب أشرف شرف عن فكرة إمكانية إعادة إنتاج الأعمال الدرامية من الثمانينيات والتسعينيات من الأعمال العلامات في أرشيف ماسبيرو والتلفزيون المصري.

وقال إنه مع تطور الأدوات في الوقت الحالي وعزوف الجيل الجديد عن تلك الأعمال مع وفرة الإنتاج الحالي، فيمكن إعادة إنتاج نفس الأفكار التي تناولتها تلك الأعمال الآن، مثل فكرة إصلاح التعليم في «قضية أبلة حكمت».

وتطرق لمسلسل «الحفار» الذي يحكي عن عملية تدمير الحفار الإسرائيلي من قبل المخابرات المصرية، وأوضح أن فكرة العمل لم تكن تحتاج إلى مسلسل كامل وإنما فقط لفيلم سينمائي، لتجنب الإطالة المبالغ فيها، مضيفًا أن المخرج يحيى العلمي كان هو الذي سيتولى إخراج العمل ورشح نبيل الحلفاوي لبطولته لكن الحلفاوي رفض لأن الفكرة تليق بفيلم سينمائي وليس مسلسل، وبعدها اعتذر «العلمي» ليتولى وفيق وجدي إخراج القصة التي كتبها صالح مرسي، ويقوم بالبطولة حسين فهمي.

وقال عن مسلسل «أرابيسك» إنه شهد تغييرات واعتذارات كثيرة فأولًا كان إسماعيل عبد الحافظ هو الذي سيخرج العمل من تأليف أسامة أنور عكاشة لكن أخرجه جمال عبد الحميد وكان أول مسلسل له، ثم كان مرشحا لبطولته عادل إمام وطلب تعديلات في السيناريو لكن عكاشة رفض فاعتذر الزعيم، ليأتي محمود عبد العزيز الذي اعتذر عندما قرأ في الصحف أنه جاء بديلا لعادل إمام.

وأضاف أنه بعدها تم ترشيح يحيى الفخراني الذي كان مشغولًا ثم أحمد زكي الذي كان يصور «ناصر 56» ليأتي صلاح السعدني في النهاية.

وأشار: “فكرة الدراما وقتها كانت هي البطل والقصة هي البطل وكان فيه احترام للورق وما يكتب وكانوا يهتمون بالمضمون أكثر من صناعة النجم وأنه يتحكم في كل شيء في العمل من إنتاج وتصوير وإخراج”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك