تستمع الآن

أطول أيام شهر رمضان وعدد ساعات الصيام.. اليوم الأخير سيكون الأطول

الأحد - ٢٧ مارس ٢٠٢٢

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن أطول أيام صيام شهر رمضان وأقصر ساعات الصوم خلال الشهر الكريم.

وأكد الدكتور جاد القاضي رئيس معهد البحوث الفلكية أن عدد ساعات صوم شهر رمضان تصل هذا العام في أول أيام الشهر 2 أبريل إلى 14 ساعة و19 دقيقة.

وأشار جاد القاضي إلى أن عدد ساعات الصيام ستزيد تدريجيا إلى أن تصل في آخر أيامه إلى 15 ساعة و16 دقيقة.

وأضاف: “اليوم الأول من شهر رمضان سيكون هو أقصر أيام الشهر، واليوم الأخير سيكون الأطول في الشهر بفارق زمني يصل إلى 57 دقيقة”، وذلك لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

ونوه بأن الشهر الكريم يشهد تفاوتا في عدد ساعات الصيام بين أول أيامه وآخرها وأيضا بين المحافظات وبعضها.

وتابع: “نظرًا لأننا نتجه ناحية فصل الصيف فبطبيعة الحال نجد أن أول يوم في الشهر هو الأقصر وآخر أيامه هو الأطول، وتختلف ساعات الصيام من محافظة لأخرى بحسب موقعها الجغرافي حيث أن الموقع الجغرافي يحدد طول اليوم والليل لكل موقع”.

إفطار رمضان

وشدد على أن الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد أثبتت أن غرة الشهر الفضيل للعام الهجري الحالي ستوافق يوم السبت 2 أبريل المقبل، وعدته 30 يوما.

وأوضح أن هلال شهر رمضان يولد في الساعة الثامنة و25 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة يوم الجمعة الموافق 29 شعبان الحالي وأول أبريل المقبل (يوم الرؤية).

موعد أول أيام شهر رمضان وعيد الفطر

كان المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، قد أوضح أن غرة الشهر للعام الهجري الحالي 1443 هجريًا ستوافق يوم السبت 2 أبريل المقبل.

وأكد معهد البحوث الفلكية في بيان أن عدة الشهر 30 يومًا، حيث يكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم 2 مايو المقبل.

وأوضح المعهد: “طبقًا للحسابات الفلكية التي يقوم بها المعهد فأن هلال شهر رمضان سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثامنة والدقيقة 25 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الجمعـة الموافق 1/4/2022م (يوم الرؤية)”.

وتابع: “يبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة والقاهرة لمدة 17 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (17 – 18 دقيقة)”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك