تستمع الآن

هندي بسن الـ16 يتغلب على بطل العالم في الشطرنج

الأحد - ٢٧ فبراير ٢٠٢٢

نجح المراهق الهندي راميشبابو براجناناندا الملقب بـ”براج”، في تحقيق مفاجأة كبيرة في عالم الشطرنج، بفوزه على بطل العالم ماجنوس كارلسن، التي أقيمت الأحد الماضي، في بطولة Airthings Masters.

وفاجأ براجناناندا البالغ من العمر 16 عاما، منافسه كارلسن في الشطرنج، باقتناص الفوز بالبطولة، بعدما أبدى مهارة عالية أمامه، ولم تفلح محاولات بطل العالم بالعودة للمباراة.

وبهذا الإنجاز، بات براجناناندا أصغر لاعب يهزم كارلسن منذ أن أصبح بطلا للعالم في 2013، حسبما ذكرت شبكة “CNN” الإخبارية الأمريكية.

كما أصبح براجناناندا ثالث لاعب شطرنج هندي يفوز على بطل العالم النرويجي، بعد كل من فيسواناثان أناند وبينتالا هاريكريشنا.

وعبّر نجم الشطرنج الهندي عن سعادته بهذا الانتصار قائلا: “إني سعيد للغاية. ما أريده حاليا هو النوم فقط”.

وتمكن براجناناندا الذي أصبح في عام 2016 أصغر أستاذ دولي بالشطرنج في التاريخ، من هزيمة خصمه المخضرم في 39 حركة.

وقوبل إنجاز براجناناندا باحتفال الهنود حول العالم على مواقع التواصل، حيث غرّد بطل الشطرنج العالمي الهندي أناند الذي حصد لقب العالم 5 مرات، قائلا: “فخور جدا بمواهبنا. كان يوما جيدا جدا بالنسبة لبراجناناندا”.

كما هنأ لاعب الكريكيت الشهير ساشين تيندولكار، “براج” على فوزه، قائلا: “يا له من شعور رائع أن تهزم بطلا مثل كارلسن وأنت في سن السادسة عشر”.

 ومن جانبه أرجع كارلسن هزيمته إلى تأثره بأعراض كورونا التي أصيب بها قبل أيام من البطولة، وقال: “لم تكن لدي الطاقة التي مما جعل التركيز صعبا. في كل مرة حاولت فيها التفكير كنت أخطأ. كان أدائي سيئا للغاية”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك