تستمع الآن

مرصد وكالة ناسا يحتفل بعيد الحب بصورة للفيوم

الثلاثاء - ١٥ فبراير ٢٠٢٢

احتفل مرصد الأرض التابع لوكالة ناسا بعيد الحب أمس الاثنين بنشر صورة لمدينة الفيوم المصرية من الفضاء حيث تظهر على شكل قلب متفرع من وادي النيل.

ونشر الموقع الرسمي للمرصد الصورة تحت اسم «واحة على شكل قلب»، وكتبت معلقة «أثناء وجوده في مدار حول مصر ، التقط رائد فضاء في محطة الفضاء الدولية صورة لهذا الحوض على شكل قلب على حدود نهر النيل والصحراء الغربية، ويتسع المنخفض المعروف باسم واحة الفيوم ، على مساحة تزيد عن 1200 كيلومتر مربع وتشكل من قاع بحيرة مويريس القديم».

وتابع المرصد: «سمح بناء السدود الجزئية لبحيرة Moeris في عهد بطليموس الثاني باستصلاح مساحات كبيرة من التربة الغرينية الخصبة للزراعة. اليوم بحيرة قارون، الواقعة على الحافة الشمالية للمنخفض ، هي من بقايا Moeris. وسبب ملوحة بحيرة قارون هو ارتفاع معدلات التبخر في المناخ الجاف».

وأضاف موقع المرصد: «تملأ المزارع والبساتين المنخفض وتصطف على الضفاف الغربية لنهر النيل. والبقع الرمادية الصغيرة العديدة هي قرى وبلدات في المناطق الزراعية المزروعة بكثافة. لقد دعمت المنطقة الحياة البشرية لأكثر من 8000 عام وتوفر الموارد للعديد من أنواع الطيور والأسماك ، فضلاً عن الغزلان النحيلة المهددة بالانقراض».

وهناك بحر يوسف، الذي يربط النيل بواحة الفيوم، وقد تشكّل في الأصل كفرع طبيعي للنهر، في عام 2300 قبل الميلاد، وتم توسيعه وتعميقه في قناة للمساعدة في تنظيم التدفق إلى الواحة. وتنقل القناة المياه العذبة والرواسب إلى المنطقة قبل تصريفها في بحيرة قارون.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك