تستمع الآن

«بلديات»| ما لا تعرفه عن القليوبية.. ولماذا تعد قلب محافظات الدلتا؟

الأحد - ١٣ فبراير ٢٠٢٢

ألقت آية عبدالعاطي، يوم الأحد، عبر برنامج “بلديات”، على نجوم إف إم، الضوء على محافظ القليوبية، وأبرز ما يميزها.

وقالت آية: “مبدئيا، القليوبية محافظة ممكن تقسمها لجزئين.. محافظة زراعية فنتكلم عن القناطر والدلتا وترعة الإسماعيلية، وجزء آخر يعتبر محافظة صناعية، فنتحدث عن بنها والخانكة وقها وقليوب، واليوم سنتحدث عن قليوبية الزراعية.. قلب محافظات الدلتا، وهي محافظة فيها علاقة بينها وبين الإسماعيلية وهي رابط قوي لكل محافظات القناة”.

وأضاف: “وكلنا نسمع عن الكاتب الكبير جمال حمدان وكتابه شخصية مصر، وهو الرجل الذي أفنى حياته في دراسة الجغرافيا وقال إنه لا ينفع تعرف تاريخ دون أن تعرف جغرافيا”.

وتابعت: “شعار المحافظة عن سنبلتين وترس، وشعار محافظة القليوبية الذي رافقه تاريخ 30 أغسطس من كل عام، وهو ذكري العيد القومي للمحافظة ويعد هذا اليوم هو نفس يوم افتتاح القناطر الخيرية سنة 1868، التي تعد من مميزات المحافظة ويتوافد عليها السائحون والزائرون من مختلف أنحاء الجمهورية لمشاهدة المناظر الطبيعية والمنتزهات والحدائق التي تبلغ مساحتها حوالي 500 فدان بالمدينة”.

شعار محافظة القليوبية عبارة عن راية مستطيلة ذات خلفية باللون الأخضر عليها الشعار المكون من السنبلتين وتشيران إلى أهمية المحافظة في الإنتاج الزراعي الذي تشتهر به من محاصيل حقلية وخضر وفاكهة.

الترس يدل على النشاط الصناعي بالمحافظة حيث تتوافر بها أكبر منطقة صناعية بالجمهورية وهي شبرا الخيمة، بالإضافة إلى توافر العديد من المصانع في العبور الخانكة وقليوب وبنها وقها.

وأشارت آية عبدالعاطي: “مفتاح الدلتا هو القليوبية، فكرة إن رحلة النهر تبدأ من النبع للمصب يقال عنه نهر كبير أو عجوز وكبر، في المرحلة الأخيرة تتكون الدلتا على شكل مثلث، عشان كده أجود الأراضي الزراعية هي محافظات الدلتا لأنها واخدة خبرات الأرض والطمي، وبالتالي أجود أنواع المحاصيل الزراعية، وأولنا في القليوبية (القناطر)، والقليوبية قادمة من مدنية قليوب ويقال إنه قادم من الحضارة اليونانية”.

وأردفت: “وعن الربط بين الإسماعيلية والقليوبية، الحكاية تبدأ من عند الخديوي سعيد ومضى امتياز قناة السويس مع ديليسبس، ولكن تنسب كل الأمور للخديوي إسماعيل والذي حضر الاحتفال وكل الأمور المعروفة عنه، ولكي تحيي أي منطقة يجب توفير مصدر مياه من النيل ولكي يمدها يعمل ترعة الإسماعيلية التي تبدأ من القليوبية، وحرفيا لن يكون هناك محافظات قناة إلا بعد وجود هذه الترعة، والمياه توفر مصدر للزراعة في الـ3 محافظات وتوفر مياه للشرب، ومن عند القليوبية وجد الإسماعيلية والسويس وبورسعيد، وهو ربط ذكي جدا”.

القناطر الموجودة بمدينة القناطر الخيرية تتحكم في مياه النيل التي تروي الدلتا بالكامل حيث يخرج منها الرياحات الثلاث البحيري والمنوفي والتوفيقي التي لها أكبر الأثر في توفير المياه على مدار العام للدلتا.

وأشارت: “القناطر كانت وسيلة دعاية للحكام زمان، وسميت بالخيرية لكثرة الخير الذي عم على مصر لما تم إنشائها، ومحمد علي لم يكن معجبا بأن الري كان يتم بشكل موسمي في إطار بحثه عمل نهضة حديثة لمصر، ويعني إنك تزرع في الشتاء فقط لأن المياه غير متوفرة في الصيف، وهنا جاءت فكرة القناطر التي تخزن المياه وأصبحت مثل بنك المياه بدل ما كانت تضيع في البحر المتوسط وأصبحت تنزل في الترع وتظل شغالة وفيها مياه، ومكونات القناطر قيل عنها الأعجوبة الأثرية والسياحية وهي نقلة حضارية في مجال هندسة الري في توقيتها، وقيل إنها صرح يغير هندسة الري وبناها ظل 20 سنة والافتتاح كان 30 أغسطس “.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك