تستمع الآن

«الصحة» تعلن استقبال أولى شحنات عقار «إيفوشيلد» لعلاج مصابي كورونا

الثلاثاء - ٠١ فبراير ٢٠٢٢

أعلنت وزارة الصحة استقبال أولى شحنات عقار “إيفوشيلد” الذي طورته شركة أسترازينيكا لعلاج الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد، من أجل تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين وفقًا للمعايير العالمية.

ونشرت الصفحة الرسمية للوزارة عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” فيديو لاستقبال الشحنة في مطار القاهرة الدولي.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الأدوية التي تم الموافقة عليها من قبل هيئة الدواء المصرية تكون طارئة الاستخدام، لذلك يجب أخذها تحت إشراف طبي.

وأضاف في تصريحات تليفزيونية، مساء الاثنين، أن عقار إيفوشيلد يؤخذ عن طريق الحقن وبالتالي يجب أن يؤخذ تحت إشراف طبي خاصة المراحل الأولى للاستخدام، لافتًا إلى أنه يؤخذ من الاشخاص فوق الـ 18 عامًا.

وتابع، أن العقار يتم أخذه في الفترة الأولى من الإصابة وهي من 5 لـ 7 أيام من بداية الإصابة، مضيفًا أن هؤلاء المرضى مصابين بأعراض خفيفة إلى متوسطة ولكن محتمل أن يدخلوا في أعراض شديدة بسبب الأمراض المزمنة أو ضعف الجهاز المناعي.

واستكمل، أنه من المقرر بعد استخدام هذا العقار وثبوت أنه آمن، فسوف يأخذ الموافقة الكاملة ويتم دراسة إمكانية طرحه بعيدا عن المستشفيات، لافتا إلى أن كل ذلك يحدده الطبيب.

وأوضح، أن هيئة الدواء المصرية أعطت بعض العقاقير الموافقة للاستخدام بالمستشفيات، مشيرًا إلى أن عقار « مولنوبيرافير» من بينهم ومن المقرر أيضًا أن يؤخذ تحت إشراف طبي.

وتعد مصر أول دولة أفريقية ورابع دولة على المستوى العالم تتلقى عقار “إيفوشيلد”، ويأتى وصول الدفعة الأولى من الجرعات بعد أيام معدودة من حصول العقار على تصريح الاستخدام الطارئ لأغراض الوقاية من كوفيد-19من جانب هيئة الدواء المصرية ومن المتوقع وصول المزيد من الجرعات خلال الأسابيع المقبلة فى إطار اتفاقية التوريد التى تضم 50 ألف جرعة بالمجمل فى عام 2022.

وكانت هيئة الدواء المصرية قد منحت “إيفوشيلد” تصريح الاستخدام الطارئ لأغراض الوقاية قبل التعرض لكوفيد-19 للبالغين واليافعين (الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا وتزيد أوزانهم عن 40 كيلوجرامًا) فى 16 يناير. ويستهدف العقار الفئات التى تعانى ضعفًا متوسطًا إلى شديد فى المناعة نتيجة حالة صحية أو لتناولهم أدوية مثبطة للمناعة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك