تستمع الآن

الدكتور نادر ناصف لـ«حياتك صح»: تكميم المعدة يسمح بإنقاص الوزن من 50 لـ80 كيلوجراما

الثلاثاء - ٠٨ فبراير ٢٠٢٢

قال الدكتور نادر ناصف استشاري جراحة السمنة المفرطة والمناظير ومدرس بكلية الطب جامعة عين شمس، إن السمنة تسبب مجموعة كبيرة من الأمراض.

وأشار الدكتور نادر ناصف خلال حلوله ضيفًا على برنامج “حياتك صح” مع جيهان عبد الله، على “نجوم إف إم”، اليوم الثلاثاء، إلى أن السمنة تسبب مجموعة من الأمراض وإذا تم التغافل عن علاج تلك السمنة سيلجأ الشخص لعدد كبير من الأطباء للعلاج من أمراض تسببها السمنة.

وأوضح أن الشخص الذي يرغب في إنقاص وزنه ويرغب في معرفة الطريقة المناسبة يتم من خلال زيارته ويتم بعد ذلك حساب معامل كتلة الوزن وسؤال المريض عن عاداته الغذائية وما يحب تناوله، ثم نرى الشيء المناسب له.

كما أضاف أن العمليات تنقسم إلى نوعين الأول هو تكميم المعدة وتحويل المسار، مشيرًا إلى أن إذا كان الوزن زائدًا 17 أو 18 كيلوجرامًا يتم اعتماد الكبسولة الذكية أو “البلونة”.

ونوه الدكتور نادر ناصف بأن الكبسولة يتم عملها داخل العيادة وتوجد داخل المعدة للشعور بالشبع، بينما البالونة يتم إدخالها بمنظار عبر الفم وذلك من خلال حقنة بنج بسيطة يتم نفخها.

وأوضح أن تكميم المعدة عبارة عن “منظار” يوجد به فتحات في البطن من سم إلى سم ونصف من خلال كاميرا لنرى البطن من خلال أدوات رفيعة وبالتالي أي عملية بالمنظار تتم من خلال فتحات صغيرة جدا.

تكميم المعدة

وأشار إلى أن عملية تكميم المعدة تزيل من 70 إلى 80% من المعدة، مع وضع “دباسات جراحية”، مؤكدًا أن الشخص يشعر بالشبع بعد ذلك بسهولة من خلال شيء وبالتالي لا يزيد وزنه.

وقال إن المريض يستطيع أن ينقص وزنه بالعملية من 50 لـ80 كيلوجرامًا، مشددًا على أن تكنولوجيا “الدباسات” ستجعلني أقص المعدة بشكل جيد جدًا.

وعن الشعور بألام، قال: لا يوجد شيء نستطيع أن نقول فيه أنه لا يسبب ألم، لكن الألم هنا محتمل جدًا.

وأوضح أن المعدة لن تشعر بأي آلام والدبابيس لن تسبب أي مشاكل لها، لكن الألم يأتي من الجلد الذي يتم حقنه بمخدر موضعي مع وضع جهاز لتسكين الآلام لمدة 48 ساعة.

مسار المعدة

تعليمات مهمة للوصول لنتيجة جيدة

– لا بد أن تكون العملية ناجحة بطريقة صحيحة وهذا الجزء المتعلق بالطبيب.

– لا بد أن يتناول المريض بروتين في كل وجبة لبناء العضلات ولعب رياضة للنزول في الوزن.

– المتابعة مع الطبيب بعد التكميم لمعرفة ماذا يأكل وكيف يأكل حتى لا يحدث خلل بعد العملية.

وأشار إلى أن المعدة بعد وضع الكبسولة ستشعر بخلل لكن بعد 4 أشهر ستتحلل وستقع لوحدها، كما أنها عقب يومين المعدة لن تكون متقبلة ما يحدث لكن من المهم التركيز على الطعام المفيد.

وتابع استشاري جراحة السمنة المفرطة: “المريض اللي داخل عملية لا بد أن يكون مبتعدًا عن التدخين قبل العملية بشهر، والابتعاد عنه لمدة شهر بعد العملية أيضًا لأنها تسبب التهابات في جدار المعدة”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك