تستمع الآن

نادر السيد لـ«في الاستاد»: محمد صلاح لديه رصيد 100 سنة للأمام لكي لا ننتقده

الإثنين - ٢٤ يناير ٢٠٢٢

حل نادر السيد حارس مرمى منتخب مصر والزمالك والأهلي السابق، ضيفا على كريم خطاب، عبر برنامج «في الاستاد»، يوم الاثنين، على «نجوم إف إم».

وقال نادر السيد: “مش معنى لعب مباراة جيدة فكل مباراة ستكون جيدة ولكن كل مباراة بظروفها، ورأينا تونس ثالث مجموعتها وفازت على نيجيريا، وهنا نتحدث عن قدرات كل منتخب”.

وأضاف: “مشكلة منتخب مصر أننا لم ندخل في البطولة بشكل قوي، أي فريق بشكل عام يكون بدنيا وخططيا ونفسيا، وموضوع النفسي والذهني مهم جدا وإذا لم تدخل في المباراة، ومثلا الجزائر لم تدخل في البطولة أساسا ومن كثر ما هما مرشحين ولديهم كل القدرات ويشعرون أنهم متأهلين ولكنهم صدموا بالتعادل ثم خسروا وفي المباراة الثالثة كانت الأمور انتهت، ولكن منتخب مصر قدراته نقدر نروح بعيدا”.

فكر كيروش

وتابع السيد: “كارلوس كيروش لديه دماغه وفكره ورأينا محمد صلاح في ليفربول وهو يلعب جناح ولكنه سابقا مع منتخب مصر كان يلعب مهاجم وقت أبوتريكة، ولكن فكرة إن مصطفى محمد يلعب جناح هو فكره وممكن يكون صح أو غلط، ولا أقدر أقول كيروش مدرب سيئ أو ضايع ولكنه صاحب سيرة ذاتية قوية، أنا لا أدافع عنه ولكن أضع نفسي مكانه بما أني مدرب حاليا، وكنت مؤخرا في تونس وجلست مع الكابتن رضا الجعايدي وكنا نرى أن كل مركز له الصفات البدنية والفنية”.

وأوضح: “مع كوت ديفوار نقدر نلعب كويس وهي فرقة عندهم رغبة في الهجوم وفيه مساحات وخطوطهم مفتوحة، ولكن عندنا مأمن نفسك دفاعيا وعندك عمر مرموش ومحمد صلاح ومحمود حسن (تريزيجيه)، وفي وسط الملعب نلعب بالنني وعبدالله السعيد والسولية، ثم صلاح وتريزيجيه ومصطفى محمد”.

انتقادات المحترفين

وعن الانتقادات التي تقدم للاعبين المحترفين مثل النني ومحمد صلاح، قال نادر السيد: “النني لاعب كويس وهو ليس محمد صلاح وهو يؤدي دوره ويكفي أنه من 5 سنوات يلعب مع آرسنال وهل هما لا يفهمون ونحن فقط الذين نفهم؟، ويجب أن نفهم دوره والخصائص الوظيفية لمكانه فهو ليس طارق حامد ويلعب في منطقة منتصف الملعب لكي يستخلص الكرة منه وهو يعمل ضغط جماعي، حتى في آرسنال هو لا يقطع ولكنه يستلم ويسلم صح، ومراحل الكرة إنك تبني هجمة وتطورها في منتصف الملعب وتنهيها في الجزء الأخير ومسؤوليته يطور الهجمة ولذلك أنت لا تراه فهو مرسال بين خطي الدفاع والهجوم ويغطي مساحة نصف الملعب، وصلاح دوره إنهاء الهجمات وإذا لم تصله الكرة فبالتأكيد هو لن يذهب من مرمانا لمرمى الخصم”.

وعن محمد صلاح، شدد السيد: “صلاح خارج الانتقاد ويكفينا نستمتع ونفتخر بصلاح، حتى إذا لم يكن في أفضل حالاته فهو لديه رصيد 100 سنة للأمام لكي لا ننتقده، وصل نهائي أفريقيا مع المنتخب ووصل كأس عالم، وبطولة أفريقيا أهم بالنسبة لي من الوصول لكأس العالم، والسيرة الذاتية يقال عليك أخذت كام بطولة، وليونيل ميسي بعظمته كان هيموت ويكسب كوبا أمريكا لأنه مش مضمون يكسب كأس العالم، وأنا شخصيا لعبت 115 مباراة دولية وكل الناس فاكرة لي بطولة 98، وصلاح بالتأكيد حريص يفوز بالبطولة لوضعها في سيرته”.

وعن كلمة أن اللاعب المحترف يخاف على قدميه حال اللعب مع المنتخب السيد، أشار: “بالتأكيد كلام غير مضبوط، وهو كلام لمجرد الرغي وغير صحيح،  ولأننا نحبه متعلقين في رقبته ولا يمكن ننتقده ونشكك في وطنيته ونقول خايف على رجله أو لا يؤدي، وهل ترك ليفربول وجاء عشان يتدلع؟ بالتأكيد لا، وأنا مش قلقان من مباراتي كوت ديفوار يوم الأربعاء، أو السنغال في تصفيات كأس العالم 2022”.

وأردف: “في قرعة تصفيات المونديال بالتأكيد كنت أفضل نلعب مع أي فريق أفريقي عكس فرق شمال أفريقيا، لأنه مهما عليت الفرق الأفريقية بتعرف تكسبها وهو ما حدث ونقدر نعدي السنغال، وفي أمم أفريقيا نقدر نعدي كوت ديفوار ولو قابلنا المغرب وكسبناها سنحصل على البطولة”.

نادر السيد ودخول مجال التدريب

وشدد نادر السيد: “كيروش من أفضل الاختيارات الذين قادوا الفراعنة، وسيكون واحد من أحسن المدربين الذين قادوا المنتخب على مدار تاريخه مثل حسن شحاتة والجوهري، وهذا ليس معناه إننا ليس لدينا مدربين ولكن أحلم بتولي حسام حسن منتخب مصر وهو نجم كبير وأتمنى يكون مدربا للفراعنة، وأنا شخصيا طموحي تولي تدريب المنتخب ولم أدخل المجال متأخرا ولكن اشتغلت عن نفسي وعملت رخص تدريب وكنت منتظرا الوقت المناسب، ولما جاء توليت مهمة تدريب نادي طامية وسننافس على الصعود للمتاز، وعندي طموح وليس حلم لأن الأخير للناس النايمة، والتدريب موهبة وإثبات شخصية ودراسات والخبرات في الملعب، والموهبة مش مرتبطة بمركزك في الملعب، وكيروش كان حارسا للمرمى، وخطوتي المقبلة تولي تدريب فريق في الممتاز ثم منتخب مصر، وليس لدي وقت أكون مدرب عام ومساعد، وسأكون مدير فني فقط”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك