تستمع الآن

متحدث «الصحة» يوضح موعد طرح وكيفية استخدام دوائي كورونا الجديدين

الإثنين - ١٧ يناير ٢٠٢٢

أعلن الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، عن قرب وصول الدواء الجديد لحالات كورونا والذي يتم إعطائه للذين يعانون من نقص المناعة تجاه كورونا لتقليل الأعراض وهو مختلف كليًا عن اللقاحات المتاحة حاليًا.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية☼ مع الإعلامي عمرو أديب، أنه بدءًا من 21 حتى 27 من يناير الجاري من المقرر أن تتسلم مصر الجرعات الخاصة بالدواء الذي حصل على موافقة هيئة الدواء المصرية للاستخدام الطارئ، حيث تعاقدت الحكومة على جرعات تكفي لـ50 ألف مصاب.

وأضاف أن الجرعات سيتم منحها للمصابين بكورونا من أصحاب الأمراض المزمنة، وسيتم إعطاء الدواء عن طريق الحقن داخل مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية.

وعن الدواء الآخر الذي حصل كذلك على موافقة هيئة الدواء الأمريكية، قال إنه عقار يؤخذ عن طريق الفم وتقدمت لتصنيعه 4 أو 5 شركات مصرية لإنتاجه محليا، وسيكون متاحًا بالمستشفيات خلال 3 أسابيع.

وكشفت هيئة الدواء المصرية عن حصول  عقار «إيفوشيلد»، والذي يتم تناوله ع طريق الحق، على ترخيص الاستخدام الطارئ لأغراض الوقاية من كورونا في مصر.

ويُستخدم عقار «إيفوشيلد» بهدف توفير الحماية للفئات المعرضة للخطر نتيجة عجز أجسامهم على توليد استجابة مناعية كافية بعد تلقي اللقاح المضاد لكوفيد-19 نتيجة ظروف صحية سابقة مثل سرطان الدم؛ والمرضى الذين يتلقون العلاج الكيميائي؛ ومرضى غسيل الكلى وغيرهم ممن يعانون ظروفاً صحية أخرى تتسبب بضعف الجهاز المناعي.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك