تستمع الآن

«الصحة» تكشف تفاصيل 3 أدوية جديدة تعاقدت عليها مصر لعلاج كورونا

الأربعاء - ٠٥ يناير ٢٠٢٢

نشر الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، تفاصيل 3 أدوية جديدة مضادة لفيروس كورونا تعاقدت مصر للحصول على جرعات منها.

وقال عبدالغفار في منشور توعوي، يوم الأربعاء، إن الدواء الأول هو “باكسلوفيد”، من إنتاج شركة فايزر الأمريكية، هو دواء مضاد للفيروسات يتكون من نوعين، الأول يثبط نشاط الفيروس، والثاني يحافظ على مستوى تركيز الدواء المثبط للفيروس بالدم.

ولفت إلى أن العقار عبارة عن أقراص تؤخذ عن طريق الفم ويستخدم في الأيام الـ5 الأولى من الإصابة، كما حصل على موافقة الاستخدام الطاريء من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية وهيئة الدواء الأوروبية.

وأنهت مصر التعاقد مع شركة فايزر للحصول على جرعات تكفي لعلاج 20 ألف شخص بصفة مبدئية خلال الأسابيع القادمة.

أما العقار الثاني فهو “مولنوبيرافير”، من إنتاج شركة ميرك، ويؤخذ عن طرق الفم وحصل على موافقة الاستخدام الطاريء من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية وهيئة الدواء الأوروبية، وسيتم تصنيعه في 3 شركات وطنية.

والعقار الثالث “ايفوشيلد”، من إنتاج شركة أسترازينيكا، وهو عبارة عن أجسام مضادة أحادية المنشأ.

والعقار طويل المفعول ويؤخذ عن طريق الحقن، وتعاقدت مصر على توريد جرعات تكفى لعلاج 50 ألف شخص.

وشدد على أن هذه الأدوية ليست بديلا للقاح فيروس كورونا.

وكانت الوزارة أعلنت أنه تم تطعيم 100 ألف مواطن بلقاح فيروس كورونا، ضمن حملة «معًا نطمئن.. سجل الآن»، وذلك خلال شهر ديسمبر الماضي، بعدد من محطات القطار والمترو والأسواق التجارية، في إطار خطة وزارة الصحة والسكان للتوسع في تطعيم المواطنين بلقاحات فيروس كورونا، حفاظًا على مكتسبات الدولة المصرية في التصدي للجائحة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك