تستمع الآن

الدكتورة نانسي فايق لـ«حياتك صح»: الجذور المكسورة تسبب التهابات في اللثة وتآكل العظام

الثلاثاء - ٢٥ يناير ٢٠٢٢

استضافت سارة النجار في حلقة اليوم من «حياتك صح» على «نجوم إف.إم» د. نانسي فايق، دكتوراه في التركيبات و زراعة الأسنان والمدرس في جامعة المنصورة.

وتحدثت د. نانسي فايق عن عدد من المصطلحات وطرق العلاج والتجميل في مجال الأسنان التي تشغل بال الكثيرين.

وأوضحت أنه يتم توضيح الشكل النهائي لأي تركيب للمريض قبل البدء من خلال أخذ مسح ضوئي لأسنانه وصوره لتركيب الوجه كي يتم من خلال الكمبيوتر توقع الشكل الذي سيخرج عليه في النهاية كي يكون المريض راضيًا عن العملية قبل بدئها.

الفينير

وقالت إن الفينير هو عبارة عن عدسات تغطي الأسنان للتجميل، لكنها مهمة كذلك لمنع تآكل الأسنان والحفاظ على الأسنان من التسوس.

وأوضحت أن الفينير رقيقة للغاية يبلغ سمكها نحو 0.3 ملليمتر بينما الأسنان يبلغ سمكها نحو 2 ملليمتر ويتم تركيب الفينير بتقليل سمك الأسنان بشكل بسيط كي لا تبرز الفينير بشكل منفر.

الجذور المكسورة

وأوضحت أن الجذور المكسورة تسبب التهابات في اللثة والعظام وكذلك تؤدي إلى تآكل العظام، لذا يجب إزالتها وتركيب زرع السنة البديلة في نفس الجلسة، محذرة من إزالة الجذر وترك مكانه فارغًا لأن العظام في تلك المنطقة ستضمر مع الوقت وستفقد صلتها باللثة.

الكوبري

وعن الكوبري أو الـBridge الذي يتم تركيبه بدلًا من زرعات الأسنان، قالت إنه يتم تركيبها بعد برد السنة السابقة والتالية ثم تركيبه، موضحة أنه لا يعد بديلًا للزرعات إلا في حالة أن وضع المريض أو اللثة لا تقبل تركيب زرعات جديدة.

تبييض الأسنان

وعن تبييض الأسنان نفت د. نانسي فايق أن التبييض يتم ببرد الأسنان أو إزالة طبقات منها، لكنها تتم بطريقتين الأولى من خلال مواد يتم تحفيزها فتتحد بالأسنان وتساعد على تبييضها، وهناك طريقة أسرع باستخدام الليزر.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك