تستمع الآن

الأرصاد: قريبا سيتم الإعلان عن توصيف مناخ مصر الجديد.. ونتعرض لعاصفة اسمها «هبة»

الثلاثاء - ٢٥ يناير ٢٠٢٢

كشف محمود شاهين، رئيس مركز التنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن وجود لجنة تعمل حاليا لتغيير توصيف المناخ في مصر في ظل التغيرات الجوية الحالية.

وقال محمود شاهين في تصريحات تليفزيونية مع الإعلامية لميس الحديدي، مساء الاثنين: “مع التغيرات المناخية خلال السنوات الأخيرة رأت الهيئة عمل لجنة لدراسة تغير وصف مناخ مصر وفقا للمتغيرات التي تحدث التي تحدث مع الظواهر الجوية الحرجة التي نراها، وفيه لجنة قائمة وعاكفة على ذلك بالفعل لدراسة درجات الحرارة والظواهر الجوية عبر تاريخ جمهورية مصر العربية حتى الآن”.

وأضاف: “ممكن نغير تعريف حار جاف صيفا دافئ ممطر شتاء، والـ4 كلمات السابقين جاءوا نتيجة دراسة كبيرة في وقتها، وبالتأكيد تغيير الوصف سيكون قريبا سوف يتم والإعلان قريبا عن مناخ مصر الجديد، والموجة الباردة الحالية ستنتهي مع نهاية شهر يناير وبداية فبراير نبدأ نتكلم درجات حرارة عن المعدلات الطبيعية”.

وعن تطورات حالة الطقس خلال الساعات المقبلة، أشار إلى أن طقس اليوم سيكون باردا خلال فترات النهار، وشديد البرودة ليلًا، وتتزايد فرص الأمطار من متوسط إلى غزير على السواحل الشمالية.

وتوقع رئيس مركز التنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد، أن تشهد البلاد انخفاضات أخرى في درجة الحرارة بدءا من يوم الأربعاء والخميس، وتصل العظمى في القاهرة الكبرى إلى 13 درجة مئوية والصغرى تصل لـ5 درجات، ونشاط الرياح يزيد من الشعور بالبرودة.

وكشف أن أكثر الأماكن التي ستشهد انخفاض في درجات الحرارة ستكون منطقة وسط سيناء يليها محافظات شمال الصعيد، وأكثر مكان دافئ هو جنوب الصعيد والأقصر وأسوان.

العاصفة “هبة”

من جانبه، أكد دكتور شاكر أبو المعاطي، رئيس قسم الأرصاد الجوية بالمعمل المركزي للمناخ، إن مصر تعرضت لعاصة اسمها “هبة” قادمة من لبنان.

وقال أبو المعاطي في تصريحات تليفزيونية: “نحن نتحدث بشكل علمي ونقول إن مصر تعرضت لعاصفة اسمها (هبة) وهي قادمة من لبنان وأثرت على جونا كمنطقة سواء سوريا أو لبنان والعراق والأردن، فيه انخفاض كبير وحاد في درجات الحرارة”.

وأضاف: “الحرارة انخضفت من 3 إلى 4 درجات مئوية، وفيه تكتل صقيع أثناء فترات الصباح وتكون صقيع على المزروعات وعلى السادة المزارعين توخي الحذر”.

وشدد: “فيه تساقط لكميات الأمطار يومي الأربعاء والخميس والطقس غير مستقر حتى نهاية الشتاء، وقلنا سابقا هذا الشتاء مختلف عن السنوات السابقة”.

وتابع: “من أطلقوا على العاصفة اسم (هبة) هم علماء الأرصاد، وطالما تكون باسم أنثى فهي شديدة جدا، ونحن في منتصف الشهر الأخير من طوبة”.

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، انخفاض بالحرارة ليسود طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم يشهد أمطارا خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحرى على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء: القاهرة العظمى 15 درجة والصغرى 08 درجة، والإسكندرية العظمى 15 والصغرى 08 درجة، ومطروح العظمى 15 درجة والصغرى 07 درجة، وسوهاج العظمى 16 درجة والصغرى 05 درجة، وقنا العظمى 17 درجة والصغرى 05 درجة، وأسوان العظمى 20 درجة والصغرى 07 درجة، وسانت كاترين العظمى 10 درجات والصغرى صفر.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك