تستمع الآن

أخصائي تقويم وزراعة أسنان: «التقويم لا عيوب له».. والتهابات اللثة تحدث لهذه الأسباب

الثلاثاء - ١٨ يناير ٢٠٢٢

حل الدكتور أحمد فتحي عثمان، أخصائي تقويم وزراعة الأسنان والحاصل على ماجستير تقويم الأسنان من جامعة كامبريدج الشهير بـ(دكتور السعادة)، ضيفا على برنامج «حياتك صح»، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم، مع جيهان عبدالله، للحديث عن كيف يكون شكل الأسنان أفضل ودون بروز تؤرق الشخص لكي يكون الوجه أجمل مع رسم الابتسامة.

وقال الدكتور أحمد فتحي عثمان، في حواره: «عنواننا هو ابتسامتنا ولذلك نبحث عن الطرق الجيدة التي نجعل بها الأسنان شكلها جيد”، مشيرا إلى أن التقويم علم كبير من خلال إعادة تقويمها وإعادة ترتيب الأسنان.

وأضاف: “نعالج فك صغير أو أسنان فوق بعضها وهو أحد خطوات العلاج الخاصة بنا”.

إعوجاج الأسنان

وأضاف: «إعوجاج الأسنان مرتبط منذ الصغر منذ الصغر، حيث إن أول أسنان تم خلعها مبكرا لم ينمو الفك بعدها بطريقة صحيحة»، مؤكدا أن الثقافة تغيرت الآن ولم تصبح تلك الأمور منتشرة.

وأكمل: “لدينا أكثر من نوع من التقويم كما يمكن تطبيقه منذ الصغر، وهناك نوعين من الأسنان اللبنية الاولى تظهر من سن 6 أشهر حتى 6 سنوات، وقد يحدث تسوس مبكرا فيها ونذهب للطبيب ونخلعها وهذا خاطئ ويجعل نمو الفك غير سليم، ويجعل الضرس الدائم يظهر عند عمر 8 سنوات أو 12 سنة ولا يجد مكانه فيحدث إعوجاج”.

وأشار إلى أن الشخص الذي يكتشف هذا الامر يذهب للطبيب الذي يوصي بعمل تقويم، موضحا: “يذهب للطبيب الذي يقترح التقويم لكي يعيد ترتيب الأسنان”، كاشفا عن وجود تقويم للأسنان اللبنية”.

وتابع الدكتور أحمد فتحي: «التقويم الوقائي أفضل من العلاجي، وهناك أجهزة تعمل من سن 7 سنوات حتى سن 10 سنوات، ويفضل عمل التقويم في سن مبكرة».

أنواع التقويم

وأردف: «التقويم ليس له سن ومن الممكن أن يلجأ له شخص كبير في السن حيث يتم تعديل الأسنان دون عمل أثار جانبية لها، وهناك حالات نلجأ فيها للتقويم فوق سن الـ40″.

وأوضح أن هناك أنواع من التقويم هما الثابت والمتحرك، موضحا الثابت هو المعدني ويوجد منه أنواع، مضيفا: “التقويم المعدني الآخر أو الثلجي والشفاف ثابت ولكنه شكله شفاف ويخفف المنظر بنسبة 70% على الأسنان”.

تقويم الأسنان

وأكمل: “هناك تكنولوجيا حديثة لحل المشاكل البسيطة للأسنان، حيث يتم تصميمها على جهاز الكمبيوتر وهو مصمم للأشخاص الذين لا يريدون إظهار التقويم بشكل دائم، حيث نقدم تقويم شفاف ونأخذ المقاسات والصور ووضعها على الكمبيوتر بطريقة ثلاثية الاتجاهات يتم تعديل الأسنان من خلالها عن طريق التقويم”.

وأضاف: “بهذه الطريقة نكون استطعنا حل المشكلة بنسبة 70% وابتعدنا عن التقويم المعدني”.

كما نوه بوجود التقويم المتحرك حيث يستهدف حل المشاكل في سن الـ7 سنوات حتى 12 سنة، مؤكدا: “أي اختيار يكون على حسب الحالة، وفكه وتركيبه سهل جدا والمريض يعتني به، والتقويم المتحرك الأسهل بالطبع ولكنه لا يحل جميع المشكلات”.

واستطرد: «عدم الاهتمام بغسل الأسنان أثناء فترة التقويم يجعل فيه تسوس، ولذلك هناك فُرش تقويم للأسنان بجانب الفُرش العادية ومهم غسلها صباحا ومساءً، مع تنظيف الثنيات بين التقويم والأسنان، وهناك غسول خاص لذلك ويجب أن يحدد عن طريق الطبيب لأنه قد يكون هناك التهابات في اللثة».

مزايا وعيوب تقويم الأسنان

وأوضح أن المزايا تتمثل في رجوع الأسنان لوضعها الطبيعي فهو يعيد الفك لطبيعته، وليس قصة علاج شكلي فقط ولكنه علاج وظيفي أيضا، مشددا على أن التقويم ليس له عيوب إلا إذا حدث عدم الاهتمام بنظافة الأسنان ما يؤدي لالتهابات في اللثة”.

وقال الدكتور أحمد فتحي لـ”حياتك صح“: إذا اهتميت بنظافة الفم سنأخذ كل المميزات، وعند تركيب التقويم نعمل أكشن على الأسنان عن طريق الواير فالحركة يكون لها ألم محتمل، ونجعل المريض يأخذ مسكن أول 3 أيام ثم ينتقل لمراحل العلاج الطبيعية ونثبت الأسنان على هذا الوضع».

وأكد: «مفيش حاجة اسمها تقويم بالليزر ونستخدمه لعلاج بعض الحاجات، ولما نضحك يبان نصف الطول للأسنان مع الشفة، ومن هنا نستخدم الليزر ونشيل اللثة الزائدة عن طريق الليزر، أو لو حصل التهاب بسبب التقويم نضطر التدخل بالليزر بعد البروتوكول العلاجي وإزالة الأمور الزائدة».

تقويم الأسنان

وأوضح: «في بعض الأحيان نحتاج لإزالة بعض الضروس وحالات أخرى لا، ونخلع ضروس وليس أسنان، لو مريض عدى الـ16 سنة ولا أقدر أعالج العضم فهنا محتاج أخلع ضرس لكي أنزل الناب في وضعه الطبيعي وحسب الحالة وتشخيص الطبيب، ونحاول نقلل عدد الضروس التي تخلع ولا نستسهل».

وأكمل: «الناب له وضع مهم جدا فنضطر نحافظ عليه وقد نخلع الضرس اللي بعده وننزل الناب مكانه، ومفيش حاجة اسمها أعمل التقويم لسنة واحدة».

وأوضح: «من المفترض عمل جلسة تنظيف جير كل 6 أشهر وبالتالي لن أؤذي السنة”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك