تستمع الآن

أبرزها الحماية من نزلات البرد.. فوائد عديدة لتناول الفجل الأحمر في فصل الشتاء

الخميس - ١٣ يناير ٢٠٢٢

الفجل هو أحد أنواع الخضروات المفضلة لدى العديد من الأشخاص لما يتميز به من فوائد صحية مختلفة للجسم، حيث يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية كالفيتامينات والمواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة والمعادن الهامة للصحة العامة.

ويتميز الفجل بطعمه اللاذع وحجمه المميز وأوراقه الكبيرة، حيث يتناوله البعض بالعديد من الطرق سواء مطبوخ أو نيء، كما يتم إضافته إلى بعض الأطباق كالسلطات والشوربة لمنحها مذاق رائع.

ووفقا للخبر الذي ذكره مروان قدري، يوم الخميس، على نجوم إف إم، عبر برنامج “كلام في الزحمة”، على نجوم إف إم، فهناك عدة فوائد لتناول الفجل الأحمر خاصة في فصل الشتاء.

يحمي من السعال والبرد

الشتاء يجلب معه مشاكل صحية مثل السعال والبرد والأنفلونزا، والفجل مفيد عندما يتعلق الأمر بالتخلص من المخاط ويمكن أن يساعد تناوله في تخفيف التهاب الحلق، حيث يمكن أن يزيل البلغم من صدرك، كذلك يمكن أن تعمل بشكل جيد بالنسبة لك إذا كنت تعاني من مشكلة الجيوب الأنفية المتكررة، و يمكن أن تساعد خصائص إزالة المخاط في تنظيف الجيوب الأنفية.

يمكن للفجل الأحمر أن يعالج نزلات البرد والسعال لأنه يقاوم عوامل الاحتقان ويخلصنا من التهاب الحلق.

مفيد لصحة المعدة والكبد

نظرًا لقدرات الفجل الأحمر القوية في إزالة السموم، يمكن أن يخلص الكبد من السموم بسبب المحتوى العالي من الألياف فهو يمنع الإمساك وهو مفيد لصحة أمعائك.

كما يمكن لهذه الخضراوات طرد أجزاء الطعام الراكدة من القولون وتقليل مخاطر العديد من مشاكل صحة الجهاز الهضمي.

يمنع السرطان

الفجل يمكن أن يكون فعالًا في القضاء على أي خطر لتطور الخلايا السرطانية في جسمك، يحتوي على مركب يعرف باسم الجلوكوزينولات، والذي يمنع نمو الخلايا السرطانية علاوة على ذلك، من المعروف أنه يحفز موت الخلايا المبرمج، وهو المسؤول عن التسبب في موت الخلايا السرطانية.

فقدان الوزن

يساعد الفجل أيضًا في إشباع آلام الجوع، كما أنه لا يحتوي على نسبة دهون، وسعراته حرارية قليلة، وخالي من الدهون ومنخفض الكربوهيدرات ويساعد في زيادة معدل التمثيل الغذائي وحركات الأمعاء المنتظمة.

ينظم ضغط الدم

يساعد الفجل الأحمر في الحفاظ عليها، والفجل مليء بالبوتاسيوم، وقد أكدت العديد من الدراسات العلاقة بين تناول البوتاسيوم وانتظام ضغط الدم.

يتفاعل البوتاسيوم مع الأوعية الدموية ويفككها حتى يتلقى جسمك تدفق دم جيدا، يمكن أن يقلل تناول الفجل بانتظام من ارتفاع ضغط الدم ويحسن الدورة الدموية في الجسم.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك