تستمع الآن

7 نصائح بسيطة للطلاب لمذاكرة أسهل وأكثر متعة

الأربعاء - ٠١ ديسمبر ٢٠٢١

خلال العام الدراسي وخاصة في أوقات الامتحانات الدوية أو الفصلية، يواجه عدد كبير من الطلاب مشاكل في مذاكرة الدروس ومراجعتها، يكون العامل المشترك فيها إحساسهم بأن المذاكرة والدراسة عبئًا عليهم.

ولهذا تقدم لكم «نجوم إف.إم» فى هذا المقال 7 طرق لتسهيل المذاكرة على جميع الطلاب في مختلف المراحل الدراسية.

1- اختر المكان المناسب

اختيار المكان يعتبر من أهم خطوات المذاكرة لذلك اختر مكان مريح بالنسبة لك وبعيد عن الضوضاء وعوامل التشتت، أيضًا ابتعد عن السرير والأماكن التي من الممكن أن تُشعرك بالخمول، ومن الأفضل اختيار الأماكن المفتوحة مثل الشرفة أو الحديقة.

المذاكرة

2- قم بعمل جدول

قسّم الكمّ الذي تريد مذاكرته على أوقات مختلفة، وهذا من شأنه ترتيب أفكارك ويسهل عليك عملية المذاكرة بحيث لن تشعر بأنها عبء كبير.

3- ابدأ بالأصعب

ابدأ دائمًا بالدرس الذي تستعصيه أو الجزء الذي يمثل مشكلة بالنسبة لك، وهذا سيشعرك بأن الباقي أسهل بكثير ولن يُمثل عبئًا عليك.

4- ركز على الفهم

كثير من الطلبة يقعون في مشكلة النسيان وعدم تذكر المعلومة، ذلك لأنهم ركزوا فقط على حفظها لأن العقل البشري ليس آلة حفظ، ولن يستطيع حفظ كل شئ لذلك فهم الأشياء جيدًا أولا، سيسهل عليك تذكرها عندما تريد.

5- كن مُعلّم نفسك

اشرح لنفسك الدروس بالطريقة التي تحبها، ودوّن ملاحظاتك والأجزاء التي تستعصيها، وهذه الطريقة من أفضل طرق المذاكرة لأنك ستكون جزء من المشكلة وأيضًا حلها، لذلك سيكون من السهل عليك تذكرها.

المذاكرة

6- اقرأ وراجع

من الضروري مراجعة ما درسته أول بأول قبل البدء فى جزء جديد حتي لا تختلط عليك المعلومات.

7- خذ فترة استراحة

من الضروري جدًا أخذ وقتًا للاستراحة والقيام بنشاط مختلف كل فترة حتي يتجدد نشاطك وقدرة عقلك على الاستيعاب.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك