تستمع الآن

10 نصائح يجب اتباعها في سن الـ30 للحفاظ على صحتك

الخميس - ٢٣ ديسمبر ٢٠٢١

تتغير أجسادنا مع تقدمنا في العمر، لذلك من المهم الحفاظ على الصحة كأولوية في جميع المراحل العمرية لأنه بمجرد وصولك لسن الـ30 يفقد الجسم كتلة عظام أكثر مما يستطيع إنتاجه. لذلك قبل أن يبدأ عامل العمر في التأثير على حياتك وصحتك ، نقدم لكم بعض العادات الصحية التي يجب عليك إضافتها إلى روتينك اليومي في الثلاثينيات من العمر للبقاء بصحة جيدة لبقية حياتك.

1-تعرف على تاريخ صحة عائلتك

مع تقدمك في العمر من المهم جدًا أن تعرف الأمراض التي من الممكن أن تتعرض لخطر الإصابة بها وراثيًا فيجب أن تعرف في أي عمر تم تشخيص إصابة فرد من عائلتك بمرض وأن تقوم بفحص نفسك قبل ذلك العمر، فمثلًا لو أن أحد أفراد عائلتك أصيب بسرطان البنكرياس في سن 40 يجب عليك أن تبداأ في الخضوع للفحوصات في سن الـ30 وهكذا.

2-إجراء فحوصات طبية منتظمة

التشخيص المبكر للحالة الطبية مهم جدًا لنجاح العلاج قبل تعقد الحالة واللجوء لأشياء أخرى لذلك من الضروري جدًا التأكد متابعة حالتك الصحية بانتظام من خلال حصولك على فحوصات طبية منتظمة مثلًا كل 6 أشهر ويجب أيضا أن تكون النساء على دراية بالوقت الذي يحتجن فيه لإجراء مسحة عنق الرحم للوقاية من سرطان الرحم وأيضا حصولهم على التطعيمات اللازمة وفحوصات الثدي.

3-قلل من تناول السكر

مع زيادة عمرك يصبح من الضروري اتخاذ خيارات طعام ذكية وأفضل شيء هو التحكم في تناول السكر لأن الكثير من السكر يؤدي إلى زيادة الوزن مما يضغط على العضلات ويؤدي للالتهابات في الجسم ومشاكل كثيرة أخري مثل تسوس وضعف الأسنان، أيضًا وجود الكثير من السكر فى الجسم يؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل تلف الأوعية التى تزود الأعضاء الحيوية بالدم مما قد يؤدي لأمراض القلب، الكلى والبنكرياس لذلك من الضروري جدًا متابعه مقدار تناولك للسكر ومحاوله تقليله على قدر الإمكان والاكتفاء بمد الجسم بالسكريات الطبيعية التي توجد في الفواكه وغيرها.

4- اعتن بعظامك

مع التقدم في العمر تصبح عظامك بحاجة للمزيد من العناية ففي الصغر يقوم جسم بتكسير العظام وتكوين عظام جديدة بطريقة سريعه ولكن في الثلاثينيات تصبح هذةه العملية أصعب، ففي الغالب يفقد الجسم كتلة عظام أكبر قليلأ مما يزدادها مما يجعلك عرضة للإصابة بهشاشة العظام لذلك يجب عليك أن تتأكد من أنك تفعل كل ما هو ممكن لبناء والحفاظ على عظام صحية وقوية مثل الحصول على مستويات كافية من الكالسيوم وفيتامين د من الطعام او من خلال المكملات الغذائية.

5- الحفاظ على وزن صحي

الحفاظ على وزن صحي مهم جدا فمع تقدمنا في العمر  يتباطأ التمثيل الغذائي لدينا وننشغل بأشياء كثيرة ولا نجد وقتًا لممارسة الرياضة مما يؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع مؤشر كتلة الجسم الذي يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري ومشاكل الخصوبة، وبالتالي فإن الحفاظ على وزنك مبكرًا أمر مهم للتمتع بحياة صحية.

6- تمرن في الصباح

إنه لأمر رائع أن تكون لديك هذه العادة بالفعل، ولكن إذا لم تكن كذلك، فقد حان الوقت الآن لتنمية هذه العادة الصحية. تعتبر التدريبات الصباحية هى الأفضل حيث أنها تزيد من طاقتك طوال اليوم والمساعدة في تحسين مزاجك مع الكثير من الفوائد الصحية الأخرى فالمشي  لمدة 30 دقيقة يوميًا يساعد في تقليل دهون الجسم بشكل كبير، تقوية العظام، تعزيزة قوة العضلات وقدرتها على التحمل وأيضا مفيد جدًا للياقة القلب وتنشيط الأوعية الدموية.

7- اشرب المزيد من الماء

الماء من أهم العوامل للحفاظ على صحة الإنسان حيث يستخدمه كل عضو من أعضاء الجسم وخلاياه حتي يعمل بشكل جيد فالماء يساعد جسمك في تنظيم درجة حرارته، نقل العناصر الغذائية و تسهيل عملية الهضم ايضا الماء يساعد جسمك فى البقاء رطبًا مما يساعد فى بقاء شعرك وبشرتك بصحة جيدة ونظيفة.

8- تناول خضروات أكثر

إذا كانت الخضروات طبقًا جانبيًا عندما كنت صغيرًا إذًا فقد حان الوقت لتصبح طبقك الأساسي حيث تعد الخضروات مصادر مهمة للعديد من العناصر الغذائية بما في ذلك البوتاسيوم والألياف الغذائية وحمض الفوليك وفيتامين أ وفيتامين د التي تحتاجها في الحفاظ على عظام وقلب صحي كما أن الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم تساعدك فى الحفاظ على ضغط دم صحي مع تقليل تناول اللحوم الحيوانية على قدر الإمكان لما تسببه من زيادة الكولسترول الذي يسبب رفع ضغط الدم وتكوين ترسبات دهنية فى الأوعية الدموية مما يمنع وصول الدم للقلب وسيبب شاكل عديدة للقلب.

9- تعلم التحكم فى التوتر والقلق

إذا لم تتعلم كيفية إدارة التوتر والقلق حتى في الثلاثينيات من عمرك فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية خطيرة مع تقدمك في العمر. بدءًا من مشاكل الهضم والنوم للصداع، ارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بمرض السكري لذلك تعلم التحكم فى التوتر والقلق قد يعد المفتاح لحياة أكثر هدوء وسعادة  فى جميع مراحل حياتك.

10- النوم والاستيقاظ مبكرًا

النوم مبكرًا يعد من أهم عوامل الحفاظ على جسم اكثر صحة فالحصول على قسط كافٍ من النوم يساعد جسمك على أداء وظائفه بشكل صحيح وإعطائك الطاقة لأداء مهامك اليومية كما يساعدك فى الاستيقاظ مبكرًا مما يعطيك وقت كافي لتناول الفطور والقيام بالرياضة أيضا النوم مبكرًا يحافظ على صحة بشرتك لما يسببه عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم أو السهر من مشاكل مثل الإرهاق التام، الهالات السوداء وتساقط الشعر.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك