تستمع الآن

مجلس الوزراء: جرعة معززة من لقاح كورونا لمن مضى 6 أشهر على تلقيهم الجرعة الثانية

الخميس - ١٦ ديسمبر ٢٠٢١

استعرض مجلس الوزراء خلال اجتماعه، يوم الأربعاء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، تقريراً من الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، حول الموقف الوبائي محلياً وعالمياً.

وبناء على عرض الوزير، تمت الموافقة على منح جرعة معززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، لمن مضى 6 أشهر على تلقيهم الجرعة الثانية، حيث أوضح الوزير أنه سيتم إرسال رسائل لهذه الفئة المستهدفة من واقع قاعدة البيانات المتاحة، لتحديد توقيت ومكان تلقي اللقاح، مؤكدأً على توافر الجرعات اللازمة من مختلف أنواع اللقاحات، ومضيفاً أنه سيتم توفير 23 مليون جرعة تعزيزية حتى 30 يونيو 2022.

كما عرض الدكتور خالد عبد الغفار الموقف التنفيذي للتطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، موضحاً أنه تم حتى الآن منح نحو 52 مليون جرعة، سواء أولى أو ثانية، على مستوى الجمهورية، بمعدل 551 ألف جرعة يومياً، كما تتوافر 64.5 مليون جرعة جاهزة للتطعيم، وفيما يتعلق بالفئات العمرية الأقل من 18 عاماً، أكد الوزير أن عدد من تلقى اللقاح من هذه الفئة بلغ حتى الآن نحو 540 ألف شخص، سواء بالجرعة الأولى أو الثانية.

وكان الدكتور جمال عصمت، مستشار منظمة الصحة العالمية، قال إنه حان الوقت الآن لتلقي الجرعة الثالثة من لقاحات كورونا.

وأكد عصمت، خلال تصريحات تليفزيونية، مساء الأربعاء، أن متحوّر أوميكرون طريقته في الانتشار أسرع من متحوّر دلتا ولكن بصورة بسيطة وليست خطيرة بالنسبة للمصاب.

وأشار إلى أن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة ومشاكل صحية خصوصًا في الصدر في حاجة شديدة للحصول على جرعة تالتة معززة لحمايتهم.

وشدد مستشار منظمة الصحة العالمية، على ضرورة التقيّد بالإجراءات الاحترازية بجانب الحصول على التطعيم بقوله: “إجراءات الاحترازية هي الأكثر أهمية وهي الأولى للاتباع بالإضافة للتطعيم”.

وبحسب ما ذكر الدكتور عوض تاج الدين، مستشار الرئيس عبد الفتاح السيسي للشئون الصحية، فإن عدد المواطنين الذين تلقوا لقاح كورونا حتى الآن بلغ 50 مليون مواطن.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك