تستمع الآن

حياتك صح| نصائح للتغذية خلال فصل الشتاء.. الترمس واللب من المسليات الصحية

الثلاثاء - ٢٨ ديسمبر ٢٠٢١

قدمت الدكتورة رنا مجدي، أخصائي التغذية العلاجية، عدة معلومات مهمة عن التغذية في فصل الشتاء مع تغير عاداتنا لمواجهة الصقيع.

وقالت إن الجسم يحاول توليد الطاقة للتدفئة مع محاولات الشخص لارتداء الملابس، وهذا هو سبب احتياج الشخص لتناول المشروبات الساخنة أو تناول الطعام، وهذا يتسبب في أن الجسم يحرق السعرات لتوليد الطاقة.

وتابعت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حياتك صح» مع جيهان عبدالله، على «نجوم إف إم»: «ممكن يكون فيه شخص بيشعر بالبرد عن الآخر بسبب اختلاف معدلات الحرق أو الهرمونات بينهم وليس هناك شيء ثابت لهذا الأمر سوى معدلات كل جسم لتوليد الطاقة للتدفئة».

وتابعت: «قلة وقت سطوع آشعة الشمس في وقت الشتاء والتي تعد مصدر فيتامين د، يقلل معدلات الحرق، ومع تناول الطعام بكميات زائدة في الشتاء فيزيد الجسم رغم تصور البعض أنه يحرق أكثر في الشتاء».

وأكدت أن عدم شرب المياه يؤثر على الحرق ونسبة المياه في الجسم، لذا يجب أن نحاول شرب المياه حتى مع تناول المشروبات الدافئة، مع تقليل المشروبات التي تحتوي على كافيين لأنها مدرة أكثر للبول وتُفقد الجسم المياه بشكل أسرع.

وأوضحت د. رنا مجدي أن الترمس واللب من المسليات الصحية لكن مع تناولها بمقدار معقول ومحسوب، وكذلك الحمص والسحلب والمشروبات الشتوية، التي يمكن أن نعدل في طريقتها لتنخفض سعراتها الحرارية.

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك