تستمع الآن

«الصحة» توجه عددًا من النصائح لتجنب المضاعفات الصحية خلال موجة الطقس السيئ

الأربعاء - ٠٨ ديسمبر ٢٠٢١

وجهت وزارة الصحة والسكان، عددًا من النصائح، للمساهمة في حماية المواطنين من المضاعفات الصحية، الناتجة عن موجة الطقس السيئ والرياح المحملة بالأتربة، التي تشهدها البلاد.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، عبر الحساب الرسمي للوزارة على “فيسبوك”، يوم الأربعاء، أنه ينبغي على المواطنين الأكثر عرضة للمشكلات الصحية مثل مرضى حساسية الصدر والذين يعانون من ضيق تنفس أو مشكلات في الشّعب الهوائية، تجنب الخروج من المنزل في ظل العواصف الترابية إلا في حالات الضرورة مع تغطية الأنف وارتداء الملابس الثقيلة.

وشدد «عبدالغفار» على ضرورة ارتداء الكمامة أثناء الخروج من المنازل في وجود العاصفة الترابية تجنبًا لدخول الأتربة إلى الشعب الهوائية، وكذلك ضرورة الجلوس في الأماكن جيدة التهوية، والابتعاد عن الأماكن المزدحمة لتجنب الشعور بالاختناق.

وأضاف أنه يجب شرب كميات من المياه لا تقل عن لترين لتحسين تدفق الدم إلى الرئتين، مع الحرص على تناول الأطعمة التي تعمل على رفع المناعة، مثل الأطعمة الغنية بفيتامين C وE، والإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة.

ونصح «عبدالغفار» بضرورة إغلاق نوافذ المنازل جيدًا لمنع دخول الأتربة والغبار إلى الغرف، والاهتمام بنظافة أرضيات المنزل وجميع الأسطح ومسحها بالمنظفات والمطهرات، كما يجب على مرضى الحساسية تناول الأدوية في مواعيدها وفقًا لإرشادات الطبيب.

وكان محمود شاهين، مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بالهيئة لعامة للأرصاد الجوية، قال إنه من المنتظر أن تشهد البلاد خلال ساعات الليل القادمة تحسنا ملحوظا فى حالة الطقس، وانتهاء حالة عدم الاستقرار التى شهدتها البلاد.

وأوضح شاهين أن الرياح ستهدأ وتكون مصحوبة بوضوح الرؤية خلال ساعات الليل المقبلة، بالإضافة إلى هدوء الأمواج التي ارتفعت فى الساعات الماضية نحو 5 أمتار فى محيط مسطح البحر المتوسط.

وأكد شاهين أنه اعتبارا من فجر غد الخميس ستبدأ الشبورة المائية فى الظهور على الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات الزراعية، ومع بداية ساعات النهار تشهد درجات الحرارة ارتفاعا طفيفا ليسود البلاد الطقس المستقر خلال الأيام القادمة مع استمرار انخفاض درجات الحرارة خلال ساعات الليل، وأضاف أن حالة الجو خلال الأيام المقبلة تشهد استقرارا لا يجعل هناك حاجة إلى تعطل المدارس والجامعات.

كانت حالة الطقس خلال الساعات الماضية قد شهدت عدم استقرار بسبب نشاط الرياح المثيرة للأتربة وانخفاض الرؤية فى بعض المناطق، الأمر الذى أدى إلى تعطل المدارس فى بعض المحافظات.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك