تستمع الآن

الأرصاد: الموجة الباردة الحالية ليست مؤشرًا على حالة فصل الشتاء

الثلاثاء - ٢١ ديسمبر ٢٠٢١

أوضحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الموجة الباردة الحالية التي تعرضت لها البلاد في ختام فصل الخريف ليست مؤشرًا لفصل الشتاء، الذي بدأ فلكيًّا اليوم الثلاثاء.

وقالت منار غانم، في تصريحات تليفزيونية، إن هناك سمات معتادة لفصل الشتاء وهي انخفاض درجات الحرارة خلال ساعات الليل والنهار، وسقوط الأمطار وحبات البرد، كما حدث أمس الأول على محافظة الإسكندرية.

وأشارت إلى أنّ هناك تبريدًا قويًّا يحدث في طبقات الجو العليا والسحب الرعدية التي تتكون في فصل الشتاء وهو ما يؤدي إلى سقوط الأمطار وحبات البرد.

وأوضحت أنّ هيئة الأرصاد سبق أن أصدرت تقريرًا مناخيًّا عن الأحوال الجوية في شهر ديسمبر، كشف أن معدلات هطول الأمطار على السواحل الشمالية تكون أعلى من المعدل الطبيعي الذي يحدث في الأعوام الخمسة الماضية.

ولفتت إلى أنّ التحسن في الأحوال الجوية بدأ من ظهر الاثنين، على القاهرة الكبرى ومحافظات شمال الصعيد وسيناء ومدن القناة، فيما كانت الأحوال غير مستقرة على السواحل الشمالية ومناطق من شمال الدلتا ورفح والعريش.

كما أشار الدكتور محمود شاهين، مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أن الشتاء بدأ باكرًا عن موعده الجغرافي، منوهًا إلى أن درجة الحرارة الصغرى تتراوح ما بين 7 إلى 8 درجات خلال الساعات المتأخرة من الليل.

وأضاف شاهين، أن الصغرى على محافظات شمال الصعيد تصل إلى 5 درجات مئوية، محذرًا من انخفاض الحرارة بصورة كبيرة خلال فترات الليل بمحافظات بني سويف الفيوم والمنيا وأسيوط ووسط سيناء وسانت كاترين.

وأوضح أن سقوط قطع الثلج مع الأمطار أصبحت من الظواهر الطبيعية لفصل الشتاء في مصر، مرجعًا تساقط الثلوج على محافظة الإسكندرية، إلى ارتفاع درجة التبريد في المنخفض الجوي المتكون في الطبقات العليا لتصل إلى 29 درجة تحت الصفر.

وشدد مدير عام التنبؤات بالأرصاد، على أن درجة الحرارة العظمى خلال هذا الأسبوع تتراوح ما بين 17 إلى 18 درجة، والصغرى ما بين 9 إلى 10 درجات، مؤكدًا أن نشاط الرياح يقل بشكل كبير، إضافة إلى أن سقوط الأمطار ينحصر على السواحل الشمالية.

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية، استقرار الأحوال الجوية الثلاثاء أول أيام الشتاء رسميًا على معظم الأنحاء، الذي يبدأ فلكيًا بحسب معهد الفلك في تمام الساعة 05:53 دقيقة من صباح الثلاثاء.

وقالت الهيئة على صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إنه من المتوقع انخفاض ملحوظ لدرجات الحرارة على كافة الأنحاء أثناء فترتي الليل والنهار يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

وعن درجات الحرارة تسجل القاهرة الكبرى والوجه البحري 16 درجة نهارًا و 8 درجات ليلًا، والسواحل الشمالية 17 درجة نهارًا و11 درجة ليلا، وجنوب سيناء 20 درجة صباحا و 13 درجة ليلا، وشمال الصعيد 16 درجة نهارًا و6 درجات ليلا، وجنوب الصعيد 19 درجة نهارًا و 9 درجات ليلا.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك