تستمع الآن

«أسترازينيكا»: دواء جديد فعال تجاه متحور «أوميكرون» يصل مصر مع بداية العام

الثلاثاء - ٢١ ديسمبر ٢٠٢١

كشف الدكتور حاتم الورداني، رئيس مجلس إدارة شركة أسترازينيكا مصر، عن دواء جديد تطوره الشركة لمساعدة ضعاف المناعة لمكافحة فيروس كورونا كما له دور فعال مع متحور أوميكرون.

وأوضح في مداخلة لبرنامج «الحكاية» مع عمرو أديب، أن الدواء الجديد عبارة عن أجسام مضادة ممتدة المفعول، وحصل على تصريح الاستخدام الطاريء من السلطات الأمريكية منذ أسبوع، وأن مصر ستكون من أوائل الدول التي تحصل على هذا الدواء، مضيفًا أن مصر تقوم بجهود غير مسبوقة لتوفير أحدث العلاجات العالمية واللقاحات.

وأكد أن هيئة الدواء المصرية تراجع ملف الدواء الجديد حاليًا وسيكون متاح في أقرب وقت مع بداية العام الجديد، مشيرًا إلى أن الفئات المستفيدة من هذا الدواء هي الفئات التي تعاني من نقص المناعة مثل مصابي السرطان الذين لديهم استجابات مختلفة تجاه لقاح كورونا، مضيفًا إلى أن الدواء الجديد يقدم وقاية تمتد من 6 أشهر لسنة كاملة، وهناك أبحاث حالية لاستخدامه في حالات الإصابة الفعلية، كما تشير البيانات الأولية والأبحاث المعملية إلى فعاليته تجاه متحور أوميكرون كذلك.

وقال إن الشركة تؤيد الجرعة المعززة الثالثة، من أجل حماية المجتمع، لافتًا إلى أن المتحور أوميكرون، ليس له أعراض شديدة والتخوف الوحيد منه هو أنه سريع الانتشار.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك