تستمع الآن

أحمد مراد لـ«التوليفة»: «فيثاغورس»عاش في مصر فترة طويلة.. وتجنب تناول اللحوم

الخميس - ٠٩ ديسمبر ٢٠٢١

تحدث الروائي أحمد مراد عن شخصيات حول العالم أثرت فيه وقدمت خدمات كبيرة للبشرية من بينهم أقليدس السكندري و، وذلك عبر برنامج “التوليفة” على “نجوم إف إم”.

وتطرق أحمد مراد إلى شخصية “فيثاغورس“، مشيرا إلى أنه عالم رياضيات وفيلسوف يوناني، وقدم عدة معادلات شهيرة من بينها “فيثاغورس” الشهيرة.

وأوضح أن العالم اليوناني الشهير سافر إلى عدة بلدان من بينها: اليونان، والهند، ومصر، والعراق، وسوريا، كما تعلم من المصريين علم الرياضيات.

وقال مراد: “كان يفكر في الروح والجسد وقال نظرية إن الروح ممكن أن تكون في الغدة النخامية”، منوهًا بأنه كان يهتم بالمواضيع العلمية والموسيقية والرياضية والفلك أيضًا.

فيثاغورس

وأكمل: “عاش في مصر في منف لفترة طويلة، مما جعله يأتي بهذه النظريات الكبيرة وعندما عاد إلى مسقط رأسه وجد معارضة قوية لكنه استقر بعد ذلك في جزيرة مع شخص يدعى ميلان”.

وأشار مراد إلى أن فيثاغورس قدس رقم 10 وكان يرتدي ملابس بيضاء دائمًا، كما أنه تجنب تناول اللحوم والفول.

إقليدس السكندري

كما تطرق إلى شخصية “إقليدس السكندري”، مؤكدًا أنه يوناني الأصل ولد عام 300 قبل الميلاد، وتم تلقيبه بـ”أبو الهندسة”.

وأشار إلى أنه عاش لفترة طويلة في مصر، وكتب عدة كتب بالإضافة إلى تقديم نظريات مهمة جدًا.

ليوناردو دا فينشي

وعن ليوناردو دا فينشي، لفت إلى أنه ولد في “توسكانا” الإيطالية وتلقى تعليمه في فلورنسا، كما سافر إلى روما وعاش فترات طويلة هناك، قبل أن يتوفى في فرنسا بالسكتة الدماغية عام 1915.

وأوضح مراد أنه اشتهر بإنجازات ولوحات ورسومات، وكان رسامًا بجانب التفكير في فكرة “الباراشوت”، وقدم فكرة الساعة المائية بجانب تصور للمركبة القتالية “الدبابة” التي ظهرت في الحرب العالمية الأولى، وكان يرسمها بهدف بث الرعب في صفوف العدو.

وتابع: “عمل كرسام مشهور، حيث رسم لوحة العشاء الأخير وقدرت بـ450 مليون دولار ورسمت عام 1500”.

لوحة العشاء الأخير
لوحة العشاء الأخير

كما أوضح أن دا فينشي رسم “الموناليزا”، وظهرت عدة نظريات أن الموناليزا هي صورته مع إضافة شعر سيدة، ونالت شهرة عالمية واسعة.

رينيه ديكارت

وكشف مراد عن شخصية الفرنسي “رينيه ديكارت”، موضحا أنه أول شخص أرسى فكرة التفكير العلمي.

وقال إن والدته توفيت في الصغر، ثم لجأ والدته لتربيته والتحق حينها بمدرسة داخلية، مشيرا إلى أنه كان شخصًا عبقريًا ودرس المنطق وعلق الأخلاق والفلسفة وحصل على البكالوريا في القانون ودرس الطب.

وتابع: “ديكارت دخل الجيش ودرس الفلسفة على يد إسحاق بيكمان ومن هنا سمي أبو الفلسفة الحديثة وأهم ما قاله (أنا أفكر إذا أنا موجود)”، كما أضاف أنه كتب عدة كتب وقد حرم بعضًا منها في العصر الذي يعيش فيه، كما ابتكر “منهج الشك”.

رينيه ديكارت


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك