تستمع الآن

أحمد مراد في «التوليفة»: طه حسين جاء ليجدد الخطاب بلغة جديدة ولهذا تمت مهاجمته

الخميس - ٠٢ ديسمبر ٢٠٢١

تحدث الروائي أحمد مراد عن الأديب العالمي طه حسين، مشيرا إلى أنه ولد في نوفمبر من 1889، وله 13 أخا و15 شقيقا بمحافظة المنيا، وذلك على برنامج “التوليفة” على “نجوم إف إم”، حيث يتحدث عن مؤثرين في العالم.

وأشار أحمد مراد إلى أن طه حسين في عمر 4 سنوات أصيب برمد في عينه واتجهت الأسرة إلى حلاق في القرية ما أدى لعلاجه بشكل خاطئ وفقد على إثر ذلك البصر، موضحا أنه ذهب إلى الكتاب وكان ذكيًا بشكل مبالغ فيه.

وأوضح مراد أنه عند افتتاح الجامعة المصرية لأبوابها كان طه حسين أول المنتسبين لها، مؤكدا: “بدأ الدراسة وعمل اطروحة اسمها (ذكرى أبي العلاء) ووجهت له انتقادات شديدة حينها حتى سافر إلى فرنسا”.

واستطرد: “سافر إلى فرنسا لإكمال منحة له وهناك تعرف على فتاة شابة علمته بعض الأشياء وأعجب بها وتزوجها، وكان لها تأثير قوي عليه، ثم قرر العودة إلى مصر”.

وأكمل: “عاد إلى مصر للعمل بالجامعة المصرية ولقب بعميد الأدب العربي”، مشيرا إلى أنه ألف كتاب المعارضات الهامة، مؤكدا: “جاء ليجدد الخطاب بلغة جديدة ولهذا تمت مهاجمته للغته البسيطة”.

كارل ساجال

كما تطرق إلى الفلكي الأمريكي “كارل ساجال”، مشيرا إلى أنه من المساهمين في تبسيط العلوم وعلوم الطبيعة ورائد في تعزيز البحث عن المخلوقات الذكية في الكواكب الأخرى.

وقال إنه قدم خلال مسيرته العلمية 5 كتب قيمة مثل “كوكب الأرض نقطة زرقاء باهتة”، منوهًا بأنه كتب في كتابة “الكواكب الكثيرة وملايين المجرات” أن هناك كوكب تبتعد الشمس عنه درجة تسمح بالحياة بجانب وجود مياه عليه وهذا من الممكن أم يتكرر أكثر من مرة.

وأكمل: “آمن بالنظريات الكونية، كما لديه 600 ورقة علمية وقدم سلسلة الكون التي تتحدث عن العالم الذي نعيش فيه، وتوفي عام 1996”.

ستيفن بينكر

وتحدث مراد في “التوليفة” عن ستيفن بينكر عالم النفس واللغويات، الذي درس البشر مع علم النفس التطوري وهو جزء جديد من العلم.

وأشار إلى أن ستيفن بينكر تخصص في الإدراك البصري، كما تخصص في العلوم للعالم أجمع.

وأضاف: “هو مصنف من أهم 100 شخصية مؤثرة على مستوى العالم، كما حصل على العديد من الجوائز العالمية”.

ستيفن بينكر


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك