تستمع الآن

5 أماكن سياحية تستحق الزيارة في الأقصر

الأحد - ٢٨ نوفمبر ٢٠٢١

تعتبر مدينة الأقصر من أشهر المدن السياحية بمصر، حيث تحتوي على ثلث آثار العالم، لكن ليس هذا فقط سبب شهرتها، إذ تعتبر واحدة من أهم الوجهات السياحية الشتوية بما تحتويه من أنشطة ترفيهية مثل منطاد الهواء ورحلات البواخر النيلية إلى جانب المعابد والآثار المصرية القديمة.

لكن لتتعرف أكثر على المدينة الساحرة، نقدم لك في النقاط التالية بعض الأماكن السياحية فى الأقصر والتي لا يعرفها الكثيرون.

الراميسوم:

يقع في منطقة البر الغربي، وبناه الملك رمسيس الثاني، ويعتبر من المعابد الجنائزية، حيث يحيط بالمعبد سور ضخم ويحتوي على تماثيل ضخمة للمك رمسيس الثاني كما يوجد بعض الرسوم على جدرانه التي توضح الحياة فى عصر هذا الملك والحروب التي خاضها وكيف كان يخطط لها وبجانب هذه الرسوم يوجد أشكال أخرى من الرسوم تعبر عن الاحتفالات بالحصاد وأخرى تمثل الطقوس الدينية والقرابين التي تقدم للإله.

مدينة هابو:

أنشأها الملك رمسيس الثالث عام 3200 ق.م، وتم بنائها لإقامة الشعائر الدينية وعبادة الإله آمون وقد تم بنائها على الطراز المعماري لسوريا القديمة. يواجد بداخلها معبد هابو الذي كان يعد من أكبر معابد الدولة القديمة ويحتوي على صالة لإقامة الاحتفالات ومكان لإقامة الكهنة كان يطلق علية قدس القداس، وما زالت تحتفظ  بالجدران والأسقف والألوان كما هي.

متحف التحنيط:

يقع علي كورنيش نيل الأقصر، ويحتوي على العديد من الأمور الشيقة والممتعة حيث يحتوي على مومياء «ماسحرتي» والتي تعتبر المومياء الوحيدة البشرية داخل المتحف بجانب بعض التمائم والتماثيل التي توضع داخل المقابر.

يقدم المتحف أيضًا معلومات عن أسرار التحنيط عن المصريين القدماء وبعض المواد المستخدمة في التحنيط وكيفية استخدمها كما يقدم أمثلة محنطة من الحيوانات والطيور والمختلفة.

جزيرة الموز:

تقع في منتصف النيل بالبر الغربي للمدينة وتتمتع بالجو الريفي الرائع الذي يجذب الزوار ليستمتعو بالهدوء ومناظرها الطبيعية كما تحتوي على مختلف أشجار الفاكهة التي تقدم ثمارها للزائرين.

تمثالي ممنون:

يقعا في غرب الأقصر ويبلغ ارتفاع كلا منها 21 مترًا, وتبقى التمثالان من معبد قد أُنشئ لذكري الملك أمنحتب الثالث. وسُمي بهذا الاسم لأنه عندما تهدم أحدهما أصدر صوتًا شبه صوت البطل ممنون الذي قُتل في حرب طروادة ويعتبرا من أشهر الأثار المصرية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك