تستمع الآن

معهد الفلك: فصل الشتاء يبدأ 21 ديسمبر.. ويستمر 88 يومًا

الثلاثاء - ٣٠ نوفمبر ٢٠٢١

كشف الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن بدء فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية الثلاثاء 21 ديسمبر المقبل.

وأكد الدكتور جاد القاضي أن فصل الشتاء سيستمر نحو 88 يومًا و23 ساعة و35 دقيقة، موضحا أن نهار 21 ديسمبر سيكون هو أقصر نهار في عام 2021.

وأشار إلى أن ليلة 21 ديسمبر 2021 سيكون الليل هو الأطول فيها، مشددا على أنه خلال هذا اليوم سيميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس التي تكون في هذا الوقت فوق مدار الجدي مباشرة عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا

وأكمل رئيس معهد الفلك: “تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها خلال الظهيرة خاصة عند عبورها خط الزوال”، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

واستطرد: “يحدث الانقلاب الشمسي الشتوي في نصف الكرة الأرضية الشمالي حول يومي 21 أو 22 ديسمبر من كل عام”.

كما كشف عن وصول الشمس لأدنى ارتفاع لها خلال الظهر فوق الأفق، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي، فيما عدا مدار الجدي.

وشدد على أن هذا الأمر هو حدث فلكي سنوي يميزه عمودية الشمس على مدار الجدي، وتكون أحوال الكرة الأرضية خلال الانقلابين الشتوي في نصف الكرة الشمالي والصيفي في نصف الكرة الجنوبي معكوسة في ذات التوقيت، فبينما يكون في نصف الكرة الشمالي شتاء يكون صيفا في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك