تستمع الآن

لا يزيد وزنه ولا يخزن الدهون.. شاب يعاني من متلازمة تصيب 13 شخصا حول العالم

الأربعاء - ٢٤ نوفمبر ٢٠٢١

يمر مراهق اسكتلندي بحالة نادرة تصيب 13 شخصًا فقط حول العالم، حيث لا يستطيع جسده تخزين الدهون، فهو وزنه لا يزيد أبدًا مهما تناول الطعام بشراهة.

وشُخصت حالة الفتى المراهق بواحدة من أندر الحالات في العالم، حيث إنه مصاب بمتلازمة تسمى “نقص تنسج الفك السفلي”، وهي حالة تؤثر على 13 شخصًا فقط حول العالم.

ويبلغ ديلان لومبارد 18 عاما ويعيش في “جلاسكو” الاسكتلندية، حيث أشارت العائلة إلى أن الأعراض ظهرت لأول مرى وعمره 18 شهرًا فقط، لكن لم يجر تشخيص حالته إلا بعد 10 سنوات، وفقًا لـ”الوطن”.

وتصيب متلازمة “نقص تنسج الفك السفلي” واحدًا من كل 600 مليون شخص من جميع أنحاء العالم، حيث تتسبب في تخزين الأنسجة الدهنية تحت الجلد وتؤدي لصغر الفك السفلي وشد الجلد والأذنين.

وتعد المتلازمة حالة نادرة ومعقدة، حيث يعاني المصابون بها من خلل في جين “POLD1” ما يؤدي إلى ظهور إنزيم معيب مهم لتكاثر الحمض النووي.

ديلان يتحدث عن معاناته

كما تطرق الشاب إلى ما يعيشه، موضحا: “من الصعب رؤية النظرات في أثناء نشأتي حيث كان يضحك الناس ويعاملونني بشكل مختلف، لكنني تعلمت ألا أترك ذلك يؤثر عليّ لأنني تقدمت في السن”.

وتابع: “ولدت بهذه الحالة ولم تظهر الأعراض إلا بعد 18 شهرًا، وعندما رأتني والدتي لا أزيد في الوزن أصبحت قلقة، لكن الأمر استغرق 10 سنوات لتشخيص حالتي بدقة”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك