تستمع الآن

طرق وخطوات استخراج جواز السفر الصحي بعد الإطلاق الرسمي للتطبيق

الأربعاء - ٠٣ نوفمبر ٢٠٢١

بدأت وزارة الصحة والسكان، اعتبارا من اليوم الأربعاء، تفعيل تطبيق على الهواتف المحمولة بنسختين للأندرويد والآيفون، ليكون بمثابة جواز سفر صحي إلكتروني، يمكن استخدامه في المطارات، ويكون بديلا عن الشهادات الورقية الخاصة بإثبات الحصول على لقاح كورونا.

ويوضح هذا التطبيق، ما إذا كان الشخص قد حصل على اللقاح أم لا، ويكون مزودا بـ«كيو أر كود» وهو ما يسمى بجواز السفر الصحى أو الطبي، ويقرأ في جميع مطارات العالم ويعرف من خلال حصول المواطن على أي نوع من أنواع اللقاحات، كما أنه صالح للاستخدام داخل وخارج مصر.

وأشارت الوزارة إلى أن المسافر سيدخل بياناته على التطبيق ويقوم التطبيق بالتعرف على شهادة التطعيم بلقاح فيروس كورونا المعتمدة الخاصة بالمسافر، كما يتضمن خاصية إظهار موقف التطعيم من خلال 3 ألوان «أحمر إذا كان الشخص غير حاصل على لقاح فيروس كورونا، أصفر إذا كان الشخص حصل على جرعة أولى من اللقاح، وأخضر إذا كان الشخص حاصلا على جرعتين من اللقاح» وبذلك يمكن استخدام تلك الخاصية في الأماكن المختلفة التي تتطلب التعرف على موقف الأشخاص من تلقي اللقاح.

وأكدت الوزارة أنه لا رجعة عن تطبيق قرار عدم دخول أي موظف إلى عمله إلا بعد الحصول على اللقاحات أو تقديم مسحات تفيد بأنه خالٍ من كورونا كل أسبوع وبالتأكيد يتحمل نفقتها الموظف.

وأضاف أن لقاحا واحدا فقط هو الذي أجيز عالميا للأطفال للوقاية من كورونا وهو فايزر، ونحن ندرس هذا النوع من اللقاح لاستخدامه في الأطفال، موضحا أن التجارب والدراسات أثبتت أن لقاح كورونا آمن للحوامل والمرضعات، وأنه من الأفضل تطعيم السيدات الحوامل والمرضعات بلقاح كورونا، وبلقاح الأنفلونزا الموسمية، موضحا أن لقاح كورونا يحمى الطفل خلال الـ 6 أشهر الأولى من الولادة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس «كورونا المستجد»، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن «105»، و«15335» ورقم الواتساب «01553105105»، بالإضافة إلى تطبيق «صحة مصر» المتاح على الهواتف.

طرق وخطوات استخراج جواز السفر الصحي:

1- الدخول إلى رابط التحميل عبر متجر “جوجل بلاي” عبر الــــــرابط .

2- الضغط على تحميل ويتم ذلك في دقائق معدودة إذ أن مساحته لا تتجاوز 15 ميجابايت.

3- ادخل وثيقة التعريف الشخصية (البطاقة) ورقم الطلب (20 رقما على شهادة تلقي لقاح كورونا).

4- التقط صورة شخصية لك.

5- قم بتعيين رقم سري خاص بك.

6- قم بدفع الرسوم (100 جنيه للاستخدام الداخلي و250 جنيها لأغراض السفر).

7- بعد الانتهاء من سداد الرسوم يمكنك معرفة حالة تلقي اللقاح ونوعه.

(أخضر تلقى جرعتين – أصفر جرعة واحدة – أحمر لم يتلق أي جرعة)

8- يمكنك بعد ذلك عرض البيانات الشخصية وإضافة وثيقة السفر.

9- كما يمكنك مشاركة البيانات بصورة آمنة عبر “كيو أر كود”.

تفاصيل جواز السفر الإلكتروني الصحي:

1- يعرض التطبيق المواعيد المحددة لكل جرعة لغير المطعمين حتى الآن.

2- يمكن للأعضاء المسجلين في التطبيق إضافة أكثر من وثيقة سفر إلى ملفهم الشخصي واستخدام تلك البيانات لمشاركتها مع حالة التطعيم أثناء السفر من وإلى خارج مصر.

3- يمكن للأعضاء المسجلين مشاركة بيانات التطعيم الخاصة بهم دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.

4- تعتبر حالة التطعيم المعروضة في التطبيق بمثابة وثيقة رسمية لدخول الأماكن التي تشترط أخذ اللقاح لدخولها.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك