تستمع الآن

دراسة: القطط تستخدم الإشارات الصوتية لتحديد موقع مالكها

الأحد - ١٤ نوفمبر ٢٠٢١

تمتلك القطط حواس قوية للغاية تمكنها من الوصول إلى أصحابها من خلال الذبذبات الصوتية والإشارات، فإذا كنت على بعد أميال ستصل إليك قطتك.

ووجدت دراسة جديدة من اليابان، أن القطط يمكنها تتبع موقع مالكها باستخدام الإشارات الصوتية، تحديدًا صوت المالك، بحسب ما نشرت “سي إن إن” الأمريكية، ونقله مروان قدري ويارا الجندي، يوم الأحد، عبر برنامج “كلام في الزحمة”، على نجوم إف إم.

وقالت ساهو تاكاجي، المؤلف الأول للدراسة وطالبة الدكتوراه في جامعة كيوتو، إنها كانت دائمًا مهتمة بقدرات سمع القطط، فالقطط لها آذان حساسة يمكن أن تتحرك في اتجاهات مختلفة.

وأوضحت تاكاجي في رسالة بالبريد الإلكتروني لشبكة CNN: “رأيت قطة تميل بأذنيها للخلف، واستمعت إلى الصوت خلفها، وشعرت أن القطط تفكر في أشياء كثيرة من الصوت”.

وأضافت: “هذه المرة، قمت بالتحقيق فيما إذا كانوا يرسمون موقع مالكهم مكانيًا من الأصوات”.

لاحظت الدراسة، التي أجريت في بيئة منزلية وفي مقهى للقطط، كيف ستتفاعل القطط مع أصوات أصحابها دون إشارات بصرية باستخدام مكبرات صوت تشغل تسجيلًا لأصحابها وهم يقولون أسماء قططهم.

ووضع الباحثون مكبرات الصوت بعيدًا عن بعضها البعض ، بعيدًا عن رؤية القطط، ليروا كيف ستستجيب القطط للأصوات، خاصة إذا بدا أن صوت المالك ينتقل من مكان إلى آخر.

وخلصت الدراسة إلى أن القطط في الدراسة فوجئت عندما بدا أن أصحابها ينتقلون من مكان إلى آخر.

وتظهر نتائج هذه الدراسة دليلاً على الإدراك الاجتماعي المكاني في القطط، مما يعني أنها يمكن أن تتخيل عقليًا مكان وجود الآخرين من خلال إشارات مثل الصوت.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك