تستمع الآن

بطل الاسكواش كريم درويش لـ«في الاستاد»: قرار الاعتزال من أصعب أيام حياتي

الإثنين - ٢٢ نوفمبر ٢٠٢١

قال كريم درويش بطل العالم السابق في الاسكواش، إنه بدأ ممارسة اللعبة عام 1988 في عمر 7 سنوات، مشيرا إلى أنه في تلك الفترة لم يكن الاسكواش لعبة ذات شعبية كبيرة.

وأضاف كريم درويش خلال حلوله ضيفا على برنامج “في الاستاد” مع كريم خطاب على “نجوم إف إم”، اليوم الإثنين، أنه اتجه في البداية لممارسة الكاراتيه لكنه وجد أن اللعبة بها عنف زائد، موضحا: “كان شقيقي الأكبر في تلك الفترة يمارس لعبة الاسكواش وهو ما شجعني على الاتجاه لتلك اللعبة”.

وأشار إلى أنه شارك في أول بطولة وهي “منطقة القاهرة” عام 1989 وفاز حينها بأول مباراة، كاشفًا عن موقف طريف مع والدته، قائلا: “كسبت أول مباراة وشعرت أني فزت ببطولة كأس العالم ووالدتي اشترت لي كأسًا والتقط صورًا به، ومن هنا انطلق حلم الفوز ببطولة العالم للشباب”.

وأوضح درويش أنه شارك في أول بطولة دولية تحت 12 سنة في اسكتلندا عام 1992، وحصل على المركز الأول.

سر تميز لاعب الاسكواش المصري

كما كشف المصنف الأول على العالم سابقًا عن سر تألق اللاعبين المصريين في الاسكواش، قائلا: “لأن المنافسات في السن الصغير تكون كثيرة وقوية، وبوصول اللاعب لعمر 15 سنة نجد أنه لعب الكثير من البطولات”.

وأكمل: “الجيل الجديد شاف لاعبين مصريين أفضل ومتربعين على التصنيف، والاسكواش انتشر في المحافظات لذا القاعدة كبرت وعندما تكبر تجد الكثير من المواهب”.

وعن مسيرته الاحترافية، قال: “كسبت بطولتي ألمانيا الدولية وهولندا الدولية، ثم جاءت بطولة العالم للناشئين عام 2000 بعمر 18 سنة في إيطاليا وحصلت على المركز الأول ولم أخسر أي مباراة”.

وشدد على أن الفوز ببطولة العالم للناشئين منحه دفعة قوية للاتجاه لعالم المحترفين، موضحا أنه وصل إلى أفضل 10 لاعبين حول العالم في عام 2003 ثم في 2009 وصل إلى الترتيب الأول.

وأكمل: “التدريب مختلف في عالم الاحتراف، وبعد الاتجاه للمرحلة الجاميعة كان الطريق مهيئًا للدخول لمرحلة المحترفين”، مشددا على أن الوصول لرقم 1 في الترتيب مسؤولية كبيرة، موضحا: “عندما تتقدم في الترتيب المسؤولية تزيد والمنافسة تزيد ايضا، وعندما وصلت لرقم 1 تبذل مجهودًا للحفاظ عليه”.

كما أوضح كريم: “الوضع الآن مختلفا عن أيام ممارستي للعبة خاصة من جهة الرعاة، وكنت محظوظا حينها لأني لدي رعاة، وفي وقتي كان هناك اللاعب أحمد براد الذي كان يلعب في بطولات دولية والجميع عرفها من خلاله بجانب بطولة الأهرام التي زدوت الشعبية في مصر”.

واستطرد: “لما توصل وعايز تحافظ على ما وصلت له الأمر يكون صعبا ودائمًا عايز تعمل أفضل حاجة وتحاول تطول المدة”، مشيرا إلى أنه ظل في صدارة الترتيب العالمي 11 شهرًا وهي مدة كبيرة، كما ظل في ترتيب أفضل 5 لاعبين حول العالم 6 سنوات.

قرار الاعتزال

وتطرق كريم درويش إلى قرار الاعتزال، مشددا على أنه اتخذ القرار عام 2014 بعمر 33 عامًا، مؤكدا: “بدأت دماغي تتعب من الضغط والسفر وابني الصغير كنت عايز اقعد معاه واخرج معاه وشعرت أن الوقت جاء للراحة”.

ونوه بأنه تلقى عرضا قبل الاعتزاب بأشهر من نادي وادي دجلة لتولي إدارة الاسكواش في النادي مع ممارسة اللعبة لكنه وجد الأمر مرهقا لذا قرر الاعتزال وهو في الترتيب التاسع على العالم.

وقال: “خدت القرار في 31 اكتوبر وكان من أصعب أيام حياتي وكل العالم بعتلي رسائل لأن القرار كان مفاجئًا ولم أخبر أي شخص سوى زوجتي واهلي والمهندس ماجد سامي مالك وادي دجلة لكنه كان قرارا ولا بد من اتخاذه”.

وأوضح: “أحب الشق الإداري وأشعر ان لدي موهبة فيه، وفي وادي دجلة حققنا نجاحات كثيرة، ولدينا أفضل الناشئين حول العالم، لكن لن أجد فرحة في حياتي مثل فرحة فوزي ببطولة العالم أو بطولة كبيرة”.

علي فرج

كما أشار إلى أنه يحب اللاعب علي فرج ويحب شخصيته داخل ملعب الاسكواش، موضحا: “علي يمتلك توازن ويستطيع التحكم في مشاعره وفي الأوقات الصعبة بجانب الموهبة التي يمتلكها”.

وأكمل: “لكن لدي ملاحظات على اتحاد الاسكواش المصري، حيث إننا لا بد أن نطور اللعبة في مصر والأمور الداخلية بحاجة لتطوير مثل اي اتحاد، ورئاسة الاتحادات في مصر يديرها هواة خاصة أنه عمل تطوعي وصعب يدار بشكل احترافي ولا بد من وجود رئيس تنفيذي للاتحاد قوي جدا تحت إدارة الاتحاد”.

وأضاف: “حاليا أنا نائب رئيس الاتحاد الدولي للاسكواش وبالتبعية فأنا عضو مجلس ادارة في الاتحاد المصري، وأنا أعمال في مجال الاسكواش ولا أريد خوض أي منصب منعًا لتضارب المصالح، لكن في يوم من الأيام ساكون على رأس الاتحاد”.

واستطرد: “اعضاء الاتحاد الدولي يرون مصر حاجة كبيرة جدا في الاسكواش، ونجري اجتماعات ونقدم استشارات بشأن ما يتم تقديمه لتطوير اللعبة دائما، ونفسي يتم إشهار اللعبة حول العالم وليس من مصلحة اللعبة أن تكون مقصورة على مصر أو دولتين أو 3 دول فقط”.

وأوضح: “هناك الكثير من البلدان التي لا تعرف الاسكواش، وفي مصر من ضمن أهداف وزير الرياضة أشرف صبحي انتشار اللعبة في محافظات مصر كلها”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك