تستمع الآن

القضاء يحسم دعوى شطب محمد رمضان من نقابة المهن التمثيلية

الإثنين - ٢٩ نوفمبر ٢٠٢١

قضت محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار فتحي توفيق، الأحد، بعدم قبول الدعوى المقامة من طارق محمود المحامي، والتي تطالب بإلزام الفنان أشرف زكي، بصفته نقيب المهن التمثيلية، بشطب الفنان محمد رمضان من جداول النقابة ومنعه من مزاولة المهنة.

وذُكر في نص الدعوى التي حملت رقم 29369 لسنة 74 قضائية، أن نقابة المهن التمثيلية تمثل دائماً القوة الناعمة للدولة المصرية وتعكس القيم والمبادئ الأخلاقية التي نشأ عليها المصريون، إلا أن الفترة الأخيرة شهدت ظهور فئة من الممثلين على رأسهم محمد رمضان، تؤدي أدوار تحرض فيها على البلطجة والعنف وتشيع مفاهيم الانحراف في فكر وثقافة الشباب، وهو ما ظهر واضحا في تقليد بعض من هؤلاء الشباب للمثل المذكور في طريقة أعمال العنف وحمل السلاح التي يقوم بها في أعماله التي تمثل انحدارا فنيا وأخلاقيا وترسخ لخلق جيل جديد يعتبر البلطجة والعنف منهجا له.

كما نصت الدعوى أن الأعمال الفنية التي يقوم بها الممثل محمد رمضان تفتقد لأبسط المعايير المهنية والفنية لتقديمها مثالًا مشوهًا وسيئا للشباب المصري، وتمثل انحدارا فنيا وأخلاقيا، وهو ما يمثل انحدار الفن المصري، الذي طالما وقف سندًا للدولة المصرية مدافعا عن مبادئها، أما ما يقدمه البعض من أعمال فنية، فإنها ترسخ لخلق جيل مشوه أخلاقيا.

دفاع النقابة

وقال شعبان سعيد، المحامي بالنقض، في تصريحات لموقع «سكاي نيوز عربية»، إن النقابة في المقام الأول دافعت عن نفسها لأن الدعوى مقامة ضد نقيب الممثلين أشرف زكي.

وأضاف أن النقابة قالت في دفاعها أمام المحكمة إن نقابة الممثلين هي المنوط بها محاسبة أعضائها عما يصدر منهم فيما يخص مهنة التمثيل، وأنه لو كانت هناك تجاوزات من رمضان أو غيره من أعضائها، فأنها لا تتوانى عن محاسبتهم واتخاذ اللازم ضدهم.

وشدد على أن النقابة كذلك دافعت بأن الدعوى مقامة من شخص غير ذي صفة وطالبت المحكمة برفض الدعوى وهو ما حدث بالفعل.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك