تستمع الآن

أستاذ مساعد فيروسات: متحور «هيهي» تحول جيني لدلتا وليس فيروسا جديدًا

الأحد - ٠٧ نوفمبر ٢٠٢١

كشف الدكتور فايد عطية، أستاذ مساعد الفيروسات الطبية والمناعة بمدينة الأبحاث العلمية، عن تفاصيل متحور “هيهي” الجديد الذي ظهر في الصين.

وقال “عطية”، في تصريحات تليفزيونية، يوم الأحد: “متحور هيهي الجديد الذي ظهر في الصين يعتبر سلالة جديدة من متحور دلتا التي ظهرت من أكثر من 6 أشهر وما زالت منتشرة”، موضحا أنه تحول جيني من سلالة الدلتا وليس فيروسا جديدا.

وأضاف: “فوجئنا من الصحف العالمية أن هناك مدينة من شمال شرق الصين على الحدود الروسية اسمها “هيهي” ولذلك سمي المتحور بهذا الاسم ولم يمنح تصنيف علمي وتحت البحث والدراسة، ومدينة تعداد سكانها 270 ألف نسمة وفوجئوا أن خلال فترة قصيرة لديهم حوالي 6% إصابات من عدد السكان”.

وتابع: “ويمكن لا تكون الصين لوحدها وسمعنا عن سلالة ظهرت في الهند ولندن وسلالة البرازيل وأمريكا وجنوب أفريقيا، الفكرة أن كورونا فيروس شديد التحور وهذه طبيعة عامة في الفيروسات، وفيه طفرات جينية ويغير من طبيعته الوراثية لكي ينتشر أكثر، السلالة الجديدة شديدة الانتشار ولكن ليست شديدة الخطورة، والـ290 حالة التي ظهرت 5% منهم فقط احتاجوا المستشفى، والصين شاطرة جدا في موضوع السيطرة، الصين عزلت المدينة بالكامل للسيطرة على الوباء الجديد ومنع الداخل والخاج وعزل المصابين بيعرفوا يعملوا هذه القصة كويس جدا، والأعراض شبه أعراض كورونا وكفاءة اللقاحات لاتزال فعالة ولم يثبت أن طفرة أفقدت التطعيمات فاعليتها، ولا يهمني الانتشار على قدر ما يهمني خطورة المرض”.

وأكمل أستاذ الفيروسات فايد عطية، أن ما يهم العالم حاليا كيفية السيطرة على أي متحورات جديدة قد تحدث نتيجة طبيعة الفيروس الذي يجدد نفسه على هيئة متحور جديد، وهذه قصة السلالة والتحور وستظهر سلالات وطالما فيه وباء فيه تحورات جينية وحاجات عادية ولا تدعو للقلق أو الذعر.

وعن تصريحات بيل جيتس والتي قال فيها “إن العصر القادم هو عصر الأوبئة ولازم نكون مستعدين”، أشار: “تصريح بيل جيتس جاءت من أن له إسهامات في تصنيع الأمصال واللقاحات وفهم من كلامه إنه يهدد أو عارف حاجة ولا يريد أن يقول ولكن لما كمل كلامه قال إن على الدول تنفق ببذخ على البحث العلمي، ونبه على حاجة مهمة جدا وهي يمكن الحسنة الوحيدة في تصريحه إن منظمة الصحة العالمية لازم تأخذ بالها من الدول التي تعمل على الأوبئة المعدية”.

وشدد: “هو يقدم نداء توعوي وخدوا بالكم أن العصر القادم هو إرهاب بيولوجي كمال قال نصا، وقال إننا ننتظر الوباء ونصنع له اللقاح ولكن على الشركات تعمل لقاح جاهز للوباء بحيث يمنع انتشاره فورا ولا يمنع تطور المرض”.

وكانت الصين أعلنت عن ظهور متحور جديد لفيروس كورونا (كوفيد – 19) يعرف بـ”متحور هيهي”.

ووفقا لما جاء في وكالة الأنباء الصينية، فإن متحور هيهي الصيني الجديد، تم تسميته نسبة لإحدى المدن الصينية التي ظهر بها بمقاطعة “خي لونج جيانج” بشرق شمال البلاد.

واعتبرت السلطات الصينية “هيهي” بأنه أخطر متحور جديد يهدد الشعب الصيني في الشتاء، ما أدى إلى غلق مدينة هيهي الصينية بالكامل.

وتجري السلطات الصينية حاليا إخضاع جميع سكان مدينة هيهي للفحوصات الخاصة بالعدوى، بعد رصد تلك السلالة الجديدة.

وأثار ظهور هذه المتحورة العديد من التساؤلات، خصوصا بعد أيام قليلة من التحذيرات التي أصدرتها الحكومة الصينية لمواطنيها بتخزين المواد الغذائية اللازمة لحالة طوارئ محتملة لم تحددها.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك