تستمع الآن

أستاذ أمراض نساء: يفضل للسيدات زيارة الطبيب قبل الزواج لهذه الأسباب

الثلاثاء - ٣٠ نوفمبر ٢٠٢١

استضافت جيهان عبد الله في حلقة اليوم من «حياتك صح»، الدكتور محمود الشافعي أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة الزقازيق، للحديث عن تكيس المبايض.

وتحدث د. محمود الشافعي عن تكيس المبايض الذي قال إنه عبارة عن أكياس صغيرة في المبيض تحدث خلل في هرمونات التبويض لغلبة هرمون LH عن LSH يؤدي إلى عدم نجاح الهرمون المغذي للبويضات الذي يؤدي لفضل التبويض ويصاحبه عدة أعراض كاضطراب الدورة أو انقطاعها.

وأوضح أنه يمكن أن يكون التبويض جيد والسيدة مُنجبة وتعاني من تكيس، لكن متلازمة التكيس يصاحبها أعراض أخرى كزيادة الوزن بشكل غير متساو وانتشار الشعر في أماكن غير مرغوب بها، واضطراب في هرمون الحليب.

وشدد على أنه يجب على السيدة ويفضل قبل الزواج زيارة الطبيب للتأكد من عدم معاناتها من تكيس المبيض.

وأضاف د. محمود الشافعي أن مريضة تكيس المبايض تضطر لزيارة أكثر من طبيب دون معرفة السبب، بسبب اختلاف الأعراض، مثل زيادة الوزن التي ترتبط بطبيب التخسيس، أو زيادة الشعر المرتبطة بطبيب الجلدية.

وأشار إلى أن مرضى تكيس المبايض يصبّوا بنسبة 80% في الحقن المجهري بسبب صعوبة تخصيب البويضة مع التكيس ويتم تحضير المريضة للحقن المجهري بمعالجة الأعراض التي أصابتها جراء تلك المتلازمة.

تكيس المبايض وبرامج التنشيط

وأكد الدكتور محمود الشافعي أن مرضى تكيس المبايض لديهن غزارة في الإنتاج وسوء في التوزيع، مشيرا إلى أن البرنامج العلاجي يتم من خلال “تفصيل” طريقة لتنشيط التبييض للوصول بالنهاية إلى استقاء عدد من البويضات يكفي للإخصاب وحدوث حمل بالنهاية.

وشدد على أن برامج تنشيط التبييض الجماعي لا بد أن تكون محكمة لإنتاج عدد كاف وليس زائد من البويضات، موضحا أن المشكلة الوحيدة هي التمشيط الزائد أو فرط التنشيط.

وأكد أن علاج تكيس المبايض حول المحنة إلى منحة، منوهًا بأن الطبيب في البداية يجب أن يجتمع بالزوجين ليتعرف منهما على طبيعة الأعراض ثم إعلامهما بأن لا بد أن يكون استعداد نفسي ومادي لأن المريض يتكلف تكلفة زائدة وهي تجميد الأجنة.

نصائح للسيدات

ووجه الدكتور محمود الشافعي عدة نصائح لمرضى تكيس المبايض، وهي:

1- لا بد من الاهتمام بأنفسنا وعدم زيادة الوزن

2- الشعر الذي ينمو في أماكن غير مرغوب فيها مع اضطراب الدورة او امتناعها لا بد من التوجه لأخصائي علاج عقم وعلاج مجهري للتشخيص.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك